التسويق: تعريف التسويق وانواعه واهميتة

التسويق يعد من اهم العمليات والانشطة المهمه للمؤسسات كلمة تسويق بالإنجليزية: Marketing،  والتسويق هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية مناسبة. ويمكن تعريف التسويق بأنه فن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية.

تعريف التسويق

يوجد للتسويق عدة تعاريف نذكر منها:

  • – تعريف « BARTELS »: التسويق هو تلك العمليات التي تشبع بها المؤسسة رغبات المستهلكيـن.
  • – تعريف « KOTLER & DUBOIS »: التسويق هو الميكانيزم الاقتصادي و الاجتماعي الذي يشبع رغبات و متطلبات الأفراد و الجماعات عن طريق خلق و تبادل المنتجات و تركيبات أخرى للقيم للمستقبل.
  • – تعريف « WEBSTER »: التسويق هو العملية أو الوظيفة التي تتكيف بها المؤسسة مع المحيط.
  • – تعريف « BENOUN »: التسويق هو السيرورة (المراحل) التي تمثل في اكتشاف و تحليل المتطلبات الظاهرية و الباطنية للمجتمع بهدف تصور و تشغيل سياسة متكيفة تستجيب لما يطلبه أو جزء منه.

كما يمكن تقديم تعريف نوع ما شامل, وضعته الجمعية الأمريكية للتسويق AMA و يخص بالقبول من طرف أغلب المهتمين بالتسويق:

“التسويق هو تنفيذ مختلف أنشطة المؤسسة التي تهدف إلى توجيه تدفق السلع و الخدمات من المنتج إلى المستهلك”.

اهمية التسويق وتطويرة

أن أهمية التسويق وتطوره تعد من العوامل المهمه لاي منشئه ويجب الاهتمام بها وتطويرها.

لم يعد التسويق مجرد نشاط من نشاطات منشآت الأعمال التقليدية ، وإنما أصبح يحتل مكاناً بارزا في الحياة الاقتصادية لأي مجتمع ، ونادراً أن نجد نشاطاً إبداعياً لا يشكل التسويق شريانه الحيوي . كتاب مبادئ التسويق د.محمد صالح المؤذن .

وأهمية التسويق لا تقتصر على المنشأة فقط بل هي أكبر من ذلك فهو يستفيد منها المستهلك وكذلك المجتمع إضافة إلى المنشأة .

أهمية التسويق للمستهلك :

تتضح منافع العمل التسويقي عندما يكون للمستهلك خيارات متعددة لإضاءة حاجاته ورغباته ، فالقرار الذي يتخذه المستهلك يعتمد إلى درجة كبيرة على جاذبية خيار التبادل المتاح له ، وتلك الجاذبية ترتبط ارتباطاً مباشراً بالمنفعة المتحققة للمستهلك وذلك التبادل ، وهناك خمسة أنوع من المنافع يحققها العمل التسويقي للمستهلك هي :

منافع العمل التسويقي للمستهلك

  1. منفعة الشكل
  2. الزمن: وهو توفير المنتج عند احتياجه المستهلك .
  3. المكان : وهي تلك القيمة المضافة في توفي المنتج حيثما يريده المستهلك .
  4. الحيازة : وهي تكمن في إعطاء المستهلك الحق في حيازة المنتج والتحكم في استخدامه كيفما شاء .
  5. منفعة المظهر الإحتماعي : وهي الشعور عاطفيا ونفسيا التي يشعر بها المستهلك بان استخدام المنتج يحسن من مظهره الاجتماعي أمام الآخرين.

تابع مقال كامل عن أهمية التسويق وتطوره .

أنواع التسويق

توجد أنواع وطرق تسويق كثيره التي يمكنك القيام بها لزيادة انتشار نشاطك التجاري، ولكن ما هي الأنواع مناسب لجمهورك المستهدف وعملك ولحملاتك الاعلانية لذالك سف نوضح لك في الفقرات القادمة أنواع التسويق ونبذه مختصرة عن كل نوع من أنواع التسوق.

التسويق التقليدي

يشير التسويق التقليدي إلى الترويج للعلامة التجارية على أي نوع من القنوات التي كانت موجودة قبل ظهور الإنترنت. نظرًا لأنه لم يكن الوصول إلى المعلومات سهلًا ومتاحًا بكل وقت، فقد اعتمدت غالبية عمليات التسويق التقليدية على الأساليب الخارجية مثل الإعلانات المطبوعة والتلفزيونية واللوحات الإعلانية.

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني من أهم الضروريات في حياة المؤسسات والمصانع والشركات التجارية في المجتمعات المحلية والعالمية، فمئات الملايين اصبحوا يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق فقط تحول الإنترنت إلى قناة تسويقية كبيرة وأصبح التسويق الإلكتروني أفضل الأدوات المستخدمة لفتح أسواق جديدة للشركات بحيث تقوم باستغلال تلك الفرصة وتحويل الإنترنت إلى سوق مفتوح سواء محلي أو دولي متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات، وتحقيق أهداف رجال الأعمال و الشركات من خطط التسويق الإلكتروني لتحقيق أعلى عائد من الأرباح… مقال عن التسويق الإلكتروني

انواع التسويق الإلكتروني

ومن انواع التسويق الإلكتروني

مقال عن التسويق الإلكتروني

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو نوع موجود فى جميع مجلات التسويق القديمة وهو بكل ببساطه, ان يقوم من خلالها المسوق بالتسويق لمنتج أو خدمة لعميل آخر على أماكن متعددة سواء تسويق تقليدى او تسويق الكترونى عبر منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث ومقابل كل عميلة بيع يقوم بها أو إتمام للخدمة يحصل على المبلغ المتفق عليه مع صاحب المنتج.

إذا كنت تملك أصول تسويقية، مثل موقع ويب يولد حركة مرور أو شبكة نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي أو في أي مكان آخر، فإن التسويق بالعمولة يعد طريقة رائعة لزيادة الاستفادة من هذه الأصول. اختر منتجًا أو علامة تجارية تتوافق بشكل وثيق مع ما تبيعه (ولكنها لا تنافسك) وقم بالترويج لها لجمهورك.

التسويق الخارجي

يشير التسويق الخارجي إلى الترويج التدخلي أو التطفلي مثل الإعلانات المطبوعة والإعلانات التلفزيونية، الاتصالات الهاتفية التسويقية (التسويق عبر الهاتف) ورسائل البريد الإلكتروني. إذ تحاول العلامة التجارية أن تدفع رسالتها إلى جميع المستهلكين لنشر الوعي سواء كانوا في حاجة إليها أم لا.

تسويق داخلي

من ناحية أخرى، يركز التسويق الداخلي على جذب العملاء نحو العلامة التجارية. إذ تندرج غالبية أساليب التسويق الداخلي ضمن التسويق الرقمي حيث يتم تمكين المستهلكين لإجراء الأبحاث عبر الإنترنت أثناء تقدمهم في رحلة البحث عن المنتج وشرائه (المزيد حول ذلك لاحقًا).

ينصب تركيز التسويق الداخلي على إنشاء تجارب قيمة لها تأثير إيجابي على الأشخاص وعملك لجذب العملاء المحتملين إلى موقع الويب بمحتوى ملائم ومفيد. بمجرد وصولهم، يمكنك التفاعل معهم باستخدام أدوات المحادثة مثل البريد الإلكتروني والدردشة والمدونات والبودكاست ومقاطع الفيديو ومن خلال الوعد بقيمة مستمرة واقتراح حلول لمشكلاتهم واحتياجاتهم. أخيرًا، سيسعد عملائك إذا استمررت في العمل كمستشار وخبير متعاطف معهم.

ومزال فى الموضوع بقيه

مقال عن انواع التسويق

اهمية تنويع تسويق منتجات المؤسسة

اهمية تنويع الدعامات الاعلانية في زيادة تسويق منتجات المؤسسة الاقتصادية

يعد الاعلان نشاطا اتصاليا قديما قدم المجتمعات الانسانية ،يمتد تاريخيا منذ استخدمه الانسان البدائي كوسيلة لتلبية حاجاته المعيشية والتعبير عن متطلباته للآخرين،بهدف اقامة العلاقات التبادلية التجارية،حيث عمل التجار على التسويق لسلعهم بالمناداة حينا،وبتعليق اللافتات في واجهات محلاتهم احيانا اخرى .

وقد اخد الإعلان في التطور المتسارع على الصعيد الاقتصادي خاصة في عصر تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ،ويعتبر الوسيلة الأساسية و الاكثر شيوعا في التسويق للمنتوجات والخدمات المقدمة من طرف المؤسسة ،حيث يمثل السلاح التسويقي الدذي تواجه به المؤسسة منافسيها .فالإعلان يهدف الى تسويق سلعة او خدمة او فكرة في العديد من البلدان ،حيث يعايش الناس يوميا اشكالا مختلفة من الاعلان ،فالاعلانات المطبوعة تشغل مساحة كبيرة من الصحف و المجلات ،بينما تظهر الملصقات الاعلانية في المحلات التجارية والمرافق العامة.وللاعلان تاثير على حياة الناس في البلدان التي ينشر فيها على نطاق واسع.

طرق التسويق

الموضوع لم يكتمل بعد

اترك تعليقاً