ما هو الذهب وكيف يتكون الذهب

الذهب فلز مهم في حياة البشر منذ عصور ما قبل الميلاد وإلى الان، على الرغم من انه لم يكن أول عملة تستخدم، الا ان له دورا لايخفى في الحضارات القديمة .

ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، استخدم في صناعة الحلي والجواهر. يتواجد في الطبيعة على هيئة حبيبات داخل الصخور وفي قيعان الأنهار، أو على شكل عروق في باطن الأرض، وغالباً ما يوجد الذهب مع معادن أخرى كالنحاس والرصاص.

اكتشفت أكبر كتلة من الذهب في أستراليا عام 1896 م وكان وزنه 2.280 أونصة، ويمتاز الذهب بقلة التأكل والنعومة كما أنه من أكثر العناصر الكيميائية كثافة.

و يشكل الذهب قاعدة نقدية مستخدمة من قبل صندوق النقد الدولي (IMF) وبنك التسويات الدولي (BIS)

كيف يتكون الذهب

  • فالذهب الذي على الأرض قد أتاها عند تكوين الأرض عن طريق الرماد الكوني الذي تكون عن انفجار مستعر أعظم.
  • وتجمع ذلك الرماد الناشئ مع المكونات الأخرى للأرض وكونوا الأرض، بل كونوا المجموعة الشمسية كلها.
  • وبينما تخلّق النجوم المتوسطة مثل الشمس العناصر الخفيفة مثل الهيليوم والأكسجين والكربون والنتروجين وغيرها إلى الحديد (وزنه الذري 56)، فإن عنصرا ثقيلا مثل الذهب وزنه الذري 197 – وتبلغ كثافته 3و19 جرام/سم مكعب – لا يمكن أن يتكون إلا في حرارة شديدة كتلك التي تنتج عن انفجار نجم.
  • حينئذ تصتدم الذرات والجسيمات بعضها ببعض ويلتحم جزء منها ببعض وبذلك تتكون العناصر الثقيلة مثل الذهب. وجميع العناصر الثقيلة الأثقل من الحديد تتكون فقط بانفجار مستعر أعظم.

وقد استطاع العلماء في العصر الحديث تحويل عناصر أخرى إلى الذهب عن طريق صدمها بالنيوترونات أو بأنوية ذرات أخرى أو في المفاعلات النووية ولكن الطريقة باهظة التكاليف.

اماكن تواجد الذهب

ويتواجد الذهب في أماكن وبيئات مختلفة ولكن أهمها عروق المرو الناتجة من محاليل المياه الحارة فى شقوق الصخور , وايضا يوجد على شكل حبيبات دقيقة مبعثرة فى صخور الحجر الجيرى, ويوجد ايضا فى الأحواض الرسوبية ورواسب الأنهار والوديان.

  1.  عروق المرو الناتجة من محاليل المياه الحارة فى شقوق الصخور البركانية المتحولة أو الرسوبية المتحولة لعصر ماقبل الكمبرى مثل مناطق الشختليات وأم مطيرة فى المملكة العربية السعودية وفى أمريكا الشمالية والبرازيل وإستراليا والهند .
  2. على شكل حبيبات دقيقة مبعثرة فى صخور الحجر الجيرى والدولوميت والصخور الرسوبية نتيجة عملية الإحلال الكيميائى بواسطة المحاليل الحارة مثل الرواسب المعدنية المحتوية على الذهب فى الصحراء الشرقية المصرية وفى البحر الأحمر وبعض مناجم الذهب فى الولايات المتحـدة الأمريكية .
  3.  الأحواض الرسوبية ورواسب الأنهار والوديان وخصوصاً فى الرمال والحصى المتفكك مصاحباً لبعض المعادن الثقيلة مثل مناجم الذهب فى كندا وكولومبيا وروسيا وجنوب افريقيا .

درجة حرارة انصهار الذهب

  • يتركب معدن الذهب كيميائيا من عنصر الذهب ولو أنه غالبا يحتوي على كميات متفاوتة من الفضة (قد تصل إلى 40%)، وكذلك يحتوي على الحديد والرصاص والبزموت.. الخ.
  • ويعرف الذهب الذي يحتوي على كميات عالية من الفضة (من 20 إلى 40%) باسم الاليكتروم. ينصهر المعدن بسهولة.
  • تبلغ درجة حرارة انصهار الذهب (1063ºم) ولا يذوب في الأحماض المختلفة ولكنه يذوب في الماء الملكي (مخلوط حمضي الهيدروكلوريك والنيتريك).

اماكن تواجد عروق الذهب :

توجد العروق الحاملة للذهب في الأماكن الهامة الآتية: ولايات كاليفورنيا ونيفادا وداكوتا الجنوبية وآلاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة الراند The Rand في الترنسفال باتحاد جنوب أفريقيا، وغرب أستراليا، وجبال الأورال، وإقليم أونتاريو بكندا. أما رواسب التجمعات فتوجد في ولايات كاليفورنيا وكلورادوا وألاسكا، وفي أستراليا وسيبريا. تنتج منطقة الراند بجنوب أفريقيا (بالقرب من جوهانسبرغ) ما يقرب من 40% من إنتاج العالم للذهب. ويوجد الذهب في هذه المنطقة الغنية منتشرا في طبقة من صخر الكونجلوميرات التي تميل ميلا حادا وتمتد مسافة 90 كيلومترا في الاتجاه الشرقي الغربي.

الخواص الطبيعية للذهب :

الخواص الطبيعية للذهب : الذهب هو بالفعل من أفضل المعادن القابلة للطرق والسحب والتوصيل الجيد للكهرباء والحرارة مع المقاومة للأكسدة وعدم التحلل فى الأحماض كذلك يتميز بليونته فى حالته النقية ويتشابه إلى حد ما فى اللون مع معدنى الباريت والكالكوباريت والتى تسمى بالذهب الكاذب. والخواص الطبيعية للذهب الحقيقي هي :

  •  اللون : أصفر ذهبى لامع
  •  المخدش : أصفر
  •  الشكل البلورى : مكعب
  •  الكثافة النوعية : 19،3
  • الصلابة : 2،5-3
  • الرقم الذرى : (79)
  • الوزن الذرى : (196،9)
  •  درجة الغليان : 2970م
  • درجة الإنصهار : 1063م

كيفية معرفة الذهب من المعادن الاخرى

توجد طرق عده لمعرفه الذهب مثل معرفه الذهب عن طريق النظر , او معرفه الذهب عن طريق الدمغه الموجوده عليه التى تدمغها التى تكون مسئولة عليها مصلحة الدمغة والموازين فى بعض الدول , وايضا معرفة الذهب عن طريق العض باسنانك علية , او معرفة الذهب عن طريق المغناطيس وهذه الطريقة غير جيدة, معرفة الذهب بالخل او الاحماض . يمكنك تصفح مقال عن كيفية معرفة الذهب من المعادن الاخرى

الذهب عن الفراعنه

و قد تواجد الذهب بكثرة عند الفراعنة فكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم وعرباتهم كما أنهم صنعوا منه قناعاً من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية فكان مصنوعا من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون.

تصفح قسم سؤال وجواب عن الذهب

[custom_fields_block]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *