مفهوم الخام الثقيل والبرنت في عالم البترول

خام برنت ..خام ثقيل..خام خفيف كل هذه مصطلحات تتوارد في نشرات الأخبار الاقتصادية..ربما يطرب البعض لسماعها بينما يشمئز آخرون منها وذلك لأنها تمتاز بطابع غامض .

أولًا: خام ثقيل

يعتبر الخام الثقيل من أثقل المواد النفطية الخام من حيث الكثافة وذلك لأنه يحتوي على نسبة أعلى كبريت، التي تؤدي إلى انخفاض سعره، حيث يبلغ سعر البرميل 47 دولارًا، كما توجد صعوبة في نقله، بسبب كثافة الخام، إضافةً إلى حساسيته للاشتعال ولزوجته، وهو ما يسبب العديد من كوارث بيئية في حال تسربه ما يسبب بقع زيتية قد تؤدي إلى موت الكثير من الكائنات الحية.

وتعد المملكة العربية السعودية من أكبر مصدري الخام الثقيل بنسبة 13%، وتأتي روسيا بعد ها، أما من حيث الاستيراد، فإن الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكثر استيرادًا، ويأتي بعدها الصين كثاني مستورد للغاز .

مشتقات الخام الثقيل

يحتوي الخام الثقيل على كثير من المشتقات أهمها :

  • بنزين خفيف وثقيل، اللذان يستخدمان اكوقود للسيارات
  • وأيضا كيروسين خفيف يتم استخدامهما كوقود للمنازل، ومحرك للمحركات النفاثة
  • ويخرج أيضًا منهما زيوت التشحيم والقار والشمع والأسفلت.

ثانيًا: الخام الخفيف

يعد الخام الخفيف من أهم أنواع الخام، ويعتبر الأكثر استيرادًا من جانب الدول الصناعية الكبرى، حيث يحتوي على مشتقين مهمين، هما الديزل والبنزين، وتعتبر السعودية هي أكبر مصدر للخام الخفيف في العالم المنتج للبترول ويصل سعره اليوم 58.57 دولار للبرميل.

ثالثًا: خام البرنت

خام البرنت الذي يعد المهيمن  والمسيطر على السوق العالمي، حيث يسيطر على ثلثي أسواق النفط لدرجة تأثيره على سوق البورصة العالمي، إضافة إلى سعر الدولار في العالم.

وجاء اسم البرنت من الحقل المصدر له الموجود في بحر الشمال بين النرويج وإنجلترا، وبدأ سعره بـ183 جنيهًا للبرميل في العام 1981، ووصل إلى 23 دولارًا، بينما بلغ سعر البرميل اليوم 55.11 دولار.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *