الاھمية الاقتصادية للنعام,معلومات عن النعام

وفي الآونة الأخيرة ازداد الاھتمام بتربية النعام وتحسين كفاءة إنتاجه ولذال سوف نسرد لكم الاھمية الاقتصادية للنعام  من انتاج الحم وانتاج الجلود وانتاج ريش النعام وانتاج بيض النعام وانتاج دهن النعام .

إنتاج لحم النعام:

يأتي لحم النعام علي قمة المنتجات نظرا الي جودته وامتيازه بقلة الدھون مقارنة باللحوم الحمراء والبيضاء ، اذ يكاد يكون خاليا من الكوليسترول عدو القلب ، حيث ان نسبة اللحم الي الدھن توازي ٩٩ % ، وتتركز كمية اللحم في الأفخاذ التي تحتوي علي أفضل قطع اللحم في الطائرحيث صدر النعامة خال تماما من اللحم ، ويتم التخلص منه تماما بعد الذبح ، ولحوم النعام شبيھة باللحم البقري من حيث القوام والطعم والمظھر.

– يشكل اللحم الأحمر نسبة تتراوح بين ٦٠ ٦٣ % من وزن الذبيحة ، ولحوم النعام غنية في البروتين والحديد ومنخفضة في الكوليسترول والدھن والطاقة وتعتبر بديل للحوم الحمراء وخصوصا بالنسبة للمرضي.

– العمر المثالي لذبح طيور النعام من ١٢ الى ١٦ شھرا حيث يكون وزنھا في حدود ١٠٠ كجم ، ولايستحب ذبح الطيور التي يقل وزنھا عن ٧٥ كجم.

جلد النعام :

بعض من استخدامات جلد النعام

ويأتي في المرتبة الثانية بعد اللحم، فبدأ الاهتمام به يتزايد وظهرت صناعة المنتجات الجلدية الفاخرة منه وهو من أرقى أنواع الجلود وأغلاها ثمنًا وهو اغلي من جلد التماسيح ، ويستخدم في صناعة الملابس الجلدية الفاخرة والأحذية الرجالي و الحريمى والحقائب الراقية و المحافظ ومقاعد السيارات الفارهة ويمتاز جلده بالطراوة والنعومة والمرونة والمتانة وارتفاع جودته وشكله الجذاب ويتميز جلد النعام بوجود ثقوب منابت الريش مما يضفي عليه ميزة جمالية وتختلف نوعية وثمن الجلد تبعا للاماكن المأخوذ منها الجلد من جسم الطائر فمثلا جلد الأرجل يختلف عن جلد كل من اعلي الأرجل و جلد البطن من حيث دبغه ونوعيته. وتعطي النعامة الواحدة في عند عمر 12- 14 شهر ما يوازي 14 قدمًا مربعًا من الجلد ويتأثر إنتاج الجلد وجودته بـــ : طريقة الذبح والسلخ ومعاملة الجلد بعد السلخ.

يحفظ الجلد بعد الذبح و السلخ و حتى تتم عملية الدباغة الأولية بوضع الجلد في محلول مكون من 40 جالون ماء + 1.5 جالون كلوركس + 5 كجم ملح طعام + 2 كوب بوركس و يترك في المحلول لمدة 3-5 أيام ثم يرفع من المحلول و يترك للتهوية لمدة 24 ساعة ثم يغطى بالملح و يترك لمدة يومين و في هذه الحالة لا يتم تجميد الجلد كما هو متبع في اغلب المزارع .

دھن النعام:

يبلغ انتاج طائر النعام البالغ من الدھن حوالي ١٥ كجم ، ويستعمل الدھن في صناعة بعض المراھم المستعملة في علاج بعض الالتھابات الجلدية والألم والتھابات المفاصل والعضلات بجانب مواد التجميل الراقية حيث استعمل منذ الآف السنين في المساعدة علي زيادة نضارة البشرة وجمالھا لقدرته علي تخفيف العلامات الداكنة والتجاعيد التي تظھر علي البشرة.

بيض النعام :

بيضة النعام تساوي في الوزن حوالي ٢٤ بيضة دجاج ، ويستخدم بيض النعام في التغذية اما مشوي أو مقلي أو مسلوق ( ٢ ساعة غليان للنضج) .

يمتاز بيض النعام بمذاقه الرائع وكبر حجمه وتكفي البيضة الواحدة لاشباع أربعة أشخاص ذوي شھية جيدة ، ويبلغ وزنھا حوالي ١.٥ كجم تتحمل وزنا يصل الي ١٢٠ كجم .

وقد استخدم قدماء المصريين البيض غير المخصب بعد فتحه كأواني للطعام .

أما اليوم فيدخل استخدامه في الديكور والزينة كأعمال فنية ورسومات ذات نقوش مدھونة بتصاميم رائعة وتعد من التحف الجذابة.

عيون النعام :

أوضحت بعض الدراسات الطبية التي أجريت علي عيون النعام امكانية الاستعانة بھا في ترقيع قرنية عين الأنسان وذلك للتشابه في التركيب ، ويجري حاليا في العالم انشاء بنوك متخصصة لحفظ عيون النعام حتى يمكن استحدامھا في بعض العمليات الجراحية والتي مازالت في المراحل التجريبية.

و يذكر أن دماء النعامة دواء للسرطان تم إكتشافه من قبل أطباء صينيين.

فالنشاط الاستثماري في تربية النعام من شأنه أن يحقق عوائد تفوق بمراحل تلك التي يحققھا الاستثمار في صناعات الثروة الحيوانية والداجنة الأخرى، مما حدي بكثير من مربِّي الأبقار في أوروبا وأميركا للاتجاه لتربية النعام لسرعة العائد المالي له عند مقارنتھا بالأنواع الأخرى.

اصبح العالم يولي طائر النعام اھتماماً بالغاً نظراً لجدواه الاقتصادية والبيئية والصحية خاصة بعد التأكد من سلامته وعدم تعرضه لما يتعرض له لحم الأبقار والأغنام والدجاج من أمراض .

تابع ايضا : أسس عامة لتربية النعامالنعام : معلومات عن إنتاج وتربيه النعامالاھمية الاقتصادية للنعام , دراسه جدوى لمشروع تربية النعام

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *