كيفية شراء قطعه الأرض

كيفية شراء قطعه الأرض إذا كنت ترغب فى شراء قطعة أرض بغرض البناء، يجب عليك اتباع هذه البنود من كيفية شراء قطعه الأرض لتتجنب الصعوبات التى تواجه غير المحترفين أو المتخصصين فى أعمال البناء والتعامل فى السوق العقارية، ويقدم لك فؤاد إبراهيم فؤاد، المحامى بالنقض، نصائح مفيدة فى هذا المجال:

تأكد المشترى من شخصية البائع وصفته

أولاً: أن يتأكد المشترى من شخصية البائع له وصفته، إذا كان وكيلاً عن البائع، أو ممثلاً لشركة بالاطلاع على إثبات شخصيته وصفته والاحتفاظ بصورة منها، والتأكد من صحة التوكيل وسريانه حتى تاريخ التعاقد بإرسال صورة رسمية حديثة منه.

الاطلاع على سندات ملكية البائع والتأكد من صحتها

ثانياً: أن يطلع على سند ملكية البائع ويتأكد من صحته بإحضار صورة رسمية حديثة منه، إضافة إلى شهادة سلبية عن التصرفات العقارية لقطعة الأرض، إذا كان سند ملكية البائع مشهراً بالشهر العقارى، أو السجل العينى، فإذا لم تكن الملكية مشهرة فيجب عليه مراجعة تسلسل ملكية البائع، حتى آخر عقد مشهر، وبحث إمكانية تسجيلها، وتكون هناك مخاطرة فى حالة عدم صحة أى عقد من العقود المسلسلة للملكية، من آخر، مشهر حتى عقد البائع له.

التأكد بالسؤال فى مديرية المساحة

ثالثاً: إذا كانت قطعة الأرض جزءاً من قدر أكبر يمتلكه البائع، يجب التأكد من أن يكون البائع حصل على قرار تجزئة أو تكون ضمن تقسيم معتمد، ويمكن التأكد من ذلك بالسؤال فى مديرية المساحة ومكتب الشهر العقارى، الكائن بدائرتها قطعة الأرض، لأن القانون يلزم صاحب التقسيم بأن يودع فى مديرية المساحة ومكتب الشهر العقارى صورة مصدقاً عليها من القرار الصادر باعتماد المشروع ومرفقاته من الجهة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم ويحظر عليه الإعلان عن التقسيم قبل ذلك.

مراجعة خطوط التنظيم والمخطط التفصيلى للمنطقة

رابعاً: مراجعة خطوط التنظيم الحالية والمخطط التفصيلى للمنطقة لبيان تخصيص قطعة الأرض،عما إذا كانت سكنية من عدمها، وذلك بالسؤال فى الإدارة الهندسية بالحى أو مجلس المدينة التابعة لهما الأرض.

مساحة قطعة الأرض

خامساً: ألا تقل مساحة قطعة الأرض عن ٧٠ متراً مربعاً إذا كانت داخل الامتداد العمرانى للقرية، وألا تقل عن ١٢٠ متراً مربعاً، إذا كانت بالامتداد العمرانى للمدينة، وألا تقل واجهة قطعة الأرض المطلة على الطريق أو الشارع عن ٧ أمتار بالقرى، ولا تقل عن ١٠ أمتار فى المدن ولا يقل عرض الشارع الذى تطل عليه الأرض عن ٦ أمتار داخل القرى، وألا يقل عن ١٠ أمتار داخل المدن، مع مراعاة أن ارتفاع المبنى، يكون مرة ونصف المرة من عرض الشارع، بحد أقصى ٣٦ متراً، ما لم تكن هناك اشتراطات خاصة، بالارتفاع فى المنطقة الكائنة بها قطعة الأرض.

اهم النقاط لكيفية شراء قطعه الأرض

كيفية شراء الأرض هنالك عدة نقاط أجعلها بين أيديكم لكي يتم النقاش حولها , بداية من البحث وحتى شراء الأرض .

1 – في حال رغبتك شراء أرض هنالك عدة عناصر لا بد أن تجعلها أمام ناضريك .

  •  الجار قبل الدار .
  • هنالك أناس تطمع في رخص الأرض ولكن لا يعلمون ماهو سبب ذلك وعندما يقع الفأس بالراس يبدأ رحلة المشاكل ( لا قدر الله ) بينة وبين الجار . إذن الجار قبل الدار .
  •  إبحث عن الحي الكامل الخدمات .

 

1 – في حال رغبتكم بشراء أرض عليك بمعرفة الأطوال لا المساحة . آي ربما تجد أرض مساحتها 900 متر ولكن أطوالها تكون 12 في 75 وهذا غير مجدي في التصميم وغير مرغوب إطلاقاً .

2 – حبذا لو كانت الأرض زاوية فـ هنا تعطيك الزاوية حرية في التصميم . إحذر من الزاوية التي تكون في منحدر وهذا مما يسبب تجمع المياة أمام منزلك سواء في وقت الأمطار . أو عندما يكون هنالك غسيل لبعض الجيران .

3- عليك بإختيار إتجاة الأرض فـ هنالك عدة إتجاهات مرغوبة جداً وربما تكون آغلى بكثير بحكم الأتجاة .

إن بعض الأتجاهات المرغوبة ربما هي حسب التسلسل التالي : –

  • أ- الجهة الجنوبية الشرقية . في المركز الأول .
  • ب – الجهة الشرقية . في المركز الثاني
  • ج – الجهة الجنوبية . في المركز الثالث
  • د – الجهة الشمالية . في المركز الرابع .
  • هـ – الجهة الشمالية الغربية . في المركز الخامس .
  • و – الجهة الغربية . في المركز الأخير .

4 – إحذر من وجود بعض الخدمات في الأرض وهذا يسبب عائق كبير في التصميم وخطرة على الصحة . أمثال ذلك ( محطة طبلون كهرب في الأرض ) مساحتها 3 * 3 وربما تجد سعر الأرض رخيص جداً بسسب هذة المشكلة . وتعرف خطر الكهرباء على الصحة العامة .

5 – حبذا لو كانت أرضك على شارع قصير وبنفس الوقت تكون على شارع عريض . يعني طول الشرع أقل من 200 م وعرض الشارع من 20 إلى 25 م . وهذا يعطيك أكبر راحة بإذن الله تعالى من كثرة إزعاج الرايح والجاي من السيارات وعدم إعطاء الفرصة لهم بالسرعة .

6 – إحذر أن تكون أرضك خلف مجمع تجاري أو سكني أو بجوارهما أو قريبة من محطة بانزين وكذلك إحذر أن تكون قريبة من محل إسطوانات غاز . وهذا له أثار سلبية جداً للغاية فمن الناحية الأمنية ومن ناحية الأستقرار للعائلة .

7 – حبذا لو كان أمام أرضك رصيف يكون عرضة 2 متر وهذا ما يمنع إن وجد أقل منة . وهذا الشيء يعطيك الراحة التامة بإذنة تعالى .

8 – إن لم تكن أرضك على زاوية فأحرص بأن تكون أرضك حديدة الزاوية . وهذا الشيء يعطيك الراحة بعيداً عن هاجس زحمة وسط الشارع .

9 – إحرص على أن تكون أرضك آطوالها جداً ممتازة ومن ثم المساحة الطيبة بعد جميع المواصفات المذكورة آعلاة . وهذا الشيء يعطيك المساحة الكافية لتصميم بعض الملاحق والمجالس .

10 – إحرص أن لا تكون أرضك مدفونة ومردومة . وهذا الشيء يسبب عدة إشكاليات في عملية البناء فـ ربما تجد مخلفات لبعض العمائر في أرضك . أو لا قدر الله تجد بعض الوساخة ( أكرمك الله ) تكون مدفونة في أرضك وأنت لا تعلم عن ذلك .

11 – إحرص بأن تكون أرضك داخل الحارة التي يكون فيها المسجد . يعني ليست بالقريبة جداً من المسجد وليست بالبعيدة عنة . ولكن داخل نطاق الحارة . فبعض الحارات يكون المسجد بعيداً عنها ولابد من سيارة خاصة لكي توصلة هناك .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *