التصنيع : تعريف التصنيع وأنواع ومراحل التصنيع

التصنيع يطلق عليه باللغة الانجليزية Manufacturing.

تعريف التصنيع هو عملية إنتاج السلع مثل السيارات والكتب والملابس والأثاث والورق والأقلام وآلاف المنتجات الأخرى. تمثل المصانع المنتجة قيمة كبيرة في رخاء مجتمعاتها.

فمثلاً عندما يستأجر مصنع 100 عامل للعمل فيه، فإنه أيضا يولد 175 وظيفة خارج المصنع، متمثلة في وظائف لطاقم المقصف والكتبة وغيرهم من الذين يمدون عمال المصنع بالسلع والخدمات التي يحتاجونها.

أنواع التصنيع

تنتج المصانع آلافًا من المنتجات المختلفة. وينتج هذا المصنع البوليثين.
يمكن تقسيم السّلع المصنَّعة إلى ثقيلة أو خفيفة، وأيضًا إلى معمرِّة أو غير معمرِّة. ويتحمل المنتَج المعمر ظروف العمل لمدة طويلة، بينما يُستهلك المنتج غير المعمر بسرعة.

تعتبر قاطرة السكك الحديدية منتَجًا ثقيلاً معمِّرًا، أما رغيف الخبز فهو سلعة خفيفة غير معمرة.

والمنتجات المصنَّعة إما سلع استهلاكية أو سلع إنتاجية. وتبيع محلات البيع بالتجزئة مثل محلات البقالة والصيدليات السلع الاستهلاكية لملايين المشترين. وتشمل هذه المنتجات أجهزة الراديو والسجَّاد والطعام وآلافًا من المنتجات الأخرى.

والسلع الإنتاجية هي منتجات تُستخدم لصناعة منتجات أخرى، وتشمل هذه السلع الزُّنْبركات وكراسي التحميل وآلات الطباعة والعديد من المنتجات الأخرى.

خطوات التصنيع

تعد مراحل اوخطوات التصنيع الأساسية هي اساس التصنيع وتتكون من عددة خطوات وهي.

  • خطــوات التصنيع : هي نفس الخطوات التي تُتبع في جميع أنواع المنتجات تقريبًا. بما في ذلك إطارات السيارات. حيث تقوم الشركة المصنِّعة في البداية بتصميم المنتج، فعلى سبيل المثال، تصمم التعرّجات الخارجية في إطارات السيارات، ويتم ذلك باستخدام الحاسوب.
  • التصميم والهندسة : لابد للمصنعين من تصميم المنتجات بحيث تكون سهلة ومأمونة الاستعمال وألا تكون باهظة التكاليف أثناء عملية التصنيع والشحن.
  • الشراء : يتعين وصول المواد الخام والأجزاء المشتراة واللازمة للاستخدام في عمل المنتج التام الصنع إلى المصنع تمهيدًا لعملية التصنيع. وتأتي المواد الخام من المزارع والغابات ومصايد الأسماك والمناجم والمحاجر.
  • تصنيع المنتجات : يتضمن تصنيع المنتجات واحدة أو أكثر من العمليات الآتية: 1- التركيبية 2- التحليلية 3- التهييئية.
  • التوزيع والمبيعات : تمثل عمليات التوزيع والمبيعات جزءًا كبيرًا من أسعار المنتجات،
  • علاقة العِلم بالتصنيع : يواصل المهندسون والعلماء إجراء التجارب والبحوث على مواد جديدة من شأنها أن تحسن المنتجات المصنَّعة.
  • مساعدات الحكومات للتصنيع : هي إصدارها الآلاف من القوانين واللوائح الحكومية لحماية ملكية الشركة المصنِّعة. وتوفر الحكومات أيضًا اسبل القانونية لشراء وبيع الملكية ولتأسيس الشركات.

اترك تعليقاً