معلومات عن الشحن البحرى

اليكم معلومات عن الشحن البحرى الذي يعد من أقدم صور الشحن تاريخيا عن طريق سفن الشحن التجارية التي تطورت عبر الزمن لتصبح تلك البواخر والناقلات التجارية العملاقة التي تدار بمحركات الديزل أو توربين بخاري.

ونظراً لأهمية الشحن البحري منذ فجر التاريخ قامت كثير من الدول ببناء أساطيل سفن تجارية للتأكيد على حرية وسهولة حركة بضائعها على مستوى العالم.

اهمية الشحن البحري

يعتبر النقل البحري الذي يتحمل مسئولية نقل 90% من إجمالي حجم التجارة العالمية هو بحق شريان الاقتصاد العالمي. ولنا أن نتخيل أنه بدون النقل البحري سوف نكون عاجزين عن إنجاز المعاملات التجارية بين مختلف قارات العالم.

يعد النقل البحري احد ركائز التنمية الاقتصادية لمختلف دول العالم حيث يسهم في تحسين ميزان المدفوعات لتلك الدول وإتاحة فرص التوظيف للأيدي العاملة الوطنية وبناء وازدهار المدن التي تقع على البحار من خلال بناء المشاريع البحرية كالموانئ وأحواض بناء السفن والشركات الملاحية والمصانع وغيرها, هذه المميزات تزداد بازدياد الاعتماد على النقل البحري. كما يعد أرخص أنواع النقل جميعاً سواء من حيث التكاليف المادية أو الإمكانيات والقدرة على الشحن.

ولا يحتاج للإنشاءات إلا في بداية ونهاية الطرق الملاحية كالمواني والأرصفة البحرية كما أن هذه الطرق الملاحية لا تحتاج إلى صيانة مكلفة أو إصلاحات كالنقل البري أو النهري بالإضافة إلى انه لا يوجد بها مشكلات أو عقبات كالشلالات أو الجنادل.

وتتميز السفينة بأنها أقل تكلفة في بنائها وصيانتها بالمقارنة بقطار له نفس الحمولة.

وإذا تأملنا خريطة العالم سنجد أن هناك دولاً استفادت كثيراً من سواحلها البحرية فكونت أساطيل تجارية ضخمة تجوب العالم شرقاً وغرباً مثل اليونان واليابان.

بينما لا تزال دول أخرى في طور المحاولات مثل الدول العربية وفي مقدمتها قطر والسعودية وسلطنة عمان وهناك دول لا تزال تعتمد على الأساطيل الأجنبية مثل الكثير من الدول النامية.

أنواع سفن الشحن البحرى

سفن الشحن البحرى تختلف في أحجامها حسب المسافة التي تقطعها، والموانئ التي تترد عليها، فمنها مصممة لنقل البضائع, ومنها سفن الثلاجات وايضا سفن نقل الحيوانات الحية وسفن الحاويات وسفن نقل الغازات.

الشحن البحري بسفن نقل البضائع

الشحن البحري بسفن نقل البضائع: ويوجد منها ثلاثة أنواع وهي:

سفن نقل البضائع العامة:

مصممة لنقل البضائع العامة، وغالباً ما يكون لها سطح مزدوج أو تكون مزودة بثلاثة أسطح، لتسهيل رص البضائع داخل السفينة، وغالباً ما تكون هذه البضائع موضوعة في كراتين أو براميل، وتتميز هذه السفن بسرعتها، ووصولها في المواعيد المحددة لها بدقة.

الشحن البحري بسفن نقل البضائع الصب:

مصممة لنقل البضائع الصب، وعادة ما يكون لها سطح واحد، وتستخدم لنقل الحبوب الصب بأنواعها مثل الذرة والقمح والشعيرة، ومزودة بتجهيزات خاصة وفواصل خشبية، أو يتم نقل الحبوب في أجولة، وتستخدم أيضاً لنقل الخامات مثل خام الحديد، ومزودة بكلاب لتسهيل عملية الشحن والتفريغ.

الشحن البحري بالسفن المخصصة:

يتم تصميمها وفقاً لنوع البضائع التي يتم نقلها خلالها ومنها:

  • سفن الثلاجات: مخصصة لنقل البضائع سريعة التلف، والتي تحتاج إلى تبريد مثل المواد الغذائية والخضروات والفواكه، واللحوم والأسماك وغيرها، وهذه السفن مزودة بأجهزة تبريد بدرجات متفاوتة حسب نوع البضاعة التي تنقلها، وعنابر لها جدران مبطنة بمواد عازلة.
  • سفن نقل الحيوانات الحية: وتتميز بتزويد عنابرها بتهوية كهربائية، ولها ممرات خاصة لنقل الحيوانات الحية.
  • سفن الحاويات: مزودة بحاويات، وتتميز بأنها تسهل من عملية الشحن والتفريغ، وترتيب البضائع داخل السفن بشكل منظم، وعدم تكدسها.

الشحن البحري باستخدام الناقلات:

وهي مصممة لنقل السوائل، على هيئة صهاريج مزودة بمواسير وآلات ضخ، وقواطع طويلة تقسمها، وتقلل من تحرك السوائل عند حركة السفينة واهتزازها، وتستخدم لنقل الزيوت والشحوم والبترول ومشتقاته، كما أنها مزودة بوسائل تسخين لضمان عدم تعرض البضائع للتجمد أثناء النقل في المناطق الباردة، يمكن أن تستخدم أيضاً لنقل الحبوب، إذا كانت الصهاريج نظيفة.

الشحن البحري بسفن الغازات:

وهي مخصصة لنقل الغازات مثل الغاز الطبيعي لمسافات بعيدة جداً عن حقول الإنتاج، فإذا كانت حقول الإنتاج قريبة من المناطق المراد توصيله يتم مد أنابيب لتوصيل الغاز، وإذا بعدت المسافة يتم النقل من خلال هذا النوع من السفن.

الشحن بسفن الركاب:

تختلف سفن الركاب في أحجامها حسب المسافة التي تقطعها، والموانئ التي تترد عليها، فمنها السفن الصغيرة التي تستوعب عدد معين من الركاب، ومنها السفن عابرة المحيطات، وهي سفن ضخمة يتم تزويدها بكل وسائل راحة الركاب، نظراً لطول المسافة التي تقطعها، وهذه السفن يخصص جزء منها لنقل البضائع، وبها ثلاجات لنقل المواد الغذائية، وأماكن لنقل سيارات الركاب.

أنواع حاويات الشحن البحرى

الحاويات هي أفضل الوسائل المستخدمة في الشحن البحري، وتتميز بسرعة وسهولة الشحن والتفريغ، وحماية البضائع وعدم تعرضها للفقد أو التلف، ومن أنواع الحاويات:

  • حاويات عادية: يتوافر منها أحجام متعددة 20 قدم، 40 قدم.
  • حاويات ثلاجة: مزودة بأجهزة تبريد.
  • حاويات مفتوحة من أعلى.
  • حاويات صهاريج.
  • حاويات صناديق.
  • حاويات مسطحة.
  • حاويات مسطحة متحركة.
  • حاويات ذات هيكل معدني.

شركات الشحن البحري العالمية

اسماء شركات الشحن البحري العالمية

أكبر شركات الشحن بالحاويات على مستوى العالم هي

  • شركة ميرسك سيلاند Maersk-Sealand .
  • شركة هانجين Hanjin الصينية.
  •  الخط الملاحي الفرنسي (CMA CGM).
  • بعد شركتى ال Maersk و MSC
  • الخط الملاحى اليابانى العملاق k line
  •  شركتى الشحن البحري APL و PIL وهما اختصار للكلمات AMERICAN PRESEDENTIAL LINES و PACIFIC INTERNATIONAL LINE.
  • خط ملاحي EVER GREEN الشهير بحاوياته الخضراء المميزة،
  • خط ملاحي MOL
  • خط ملاحي YANGMING

لمعلومات اكثر اطلع على صفحة شركات الشحن البحري العالمية على موقع شركات كوم.

انظر ايضا مقال عن معلومات عن الشحن وانواعه , شركات الشحن فى مصر , تصفح دليل شركات الشحن , شركات الشحن البحري العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *