ما هو الاستيراد والتصدير وخطوات انشاء شركة استيراد وتصدير

ما هو الاستيراد والتصدير ونظكر ايضا خطوات انشاء شركة استيراد وتصدير ونوضح اهم الوثائق المطلوبة لإتمام إستيراد أو تصدير, وايضا نوضح المجالات المربحة في الاستيراد والتصدير.

ما هو الاستيراد

الاستيراد هو أحد العمليات التي يتم فيها شراء البضائع والخدمات من دولة أجنبية، لبيعها في الأسواق المحلية

عند بدء العمل في شركة الإستيراد والتصدير عليك أن تبحث عن سوق في أي دولة أجنبية يُمكنك التعامل معه.

ثم تقوم بدراسة السوق دراسة جيدة أي تعرف ما هي المنتجات التي يحتاجها إذا كنت ستتعامل معه في التصدير أو معرفة ما هي المنتجات التي يتميز بإنتاجها إذا كنت ستتعامل معه في الإستيراد.

بعد دراسة هذا السوق دراسة جيدة تبحث عن وسيلة لإيجاد الشركات التي يُمكن أن تتعامل معها وإن لم تجد وسيلة إتصال عليك بالسفر إلى تلك الدولة والبحث عن الشركات التي يُمكن أن تتعامل معها في مجال الإستيراد أوالتصدير ويجب البحث جيداً عن خلفية هذه الشركة أي معرفة هل هي شركة موثوق بها.

ما هو التصدير

ويتم فيه البحث عن كيفية فتح قنوات إتصال مباشر مع شركات تجارية في البلدان الأخري وكيفية فتح الأسواق الخارجية للمنتج المحلي والعمل على دراسة السوق دراسة جيدة من خلال مجموعة من النقاط الهامة:

ما المنتج الذي يتميز به السوق المحلي عن باقي الأسواق الأخري؟
ما البلدان المُهتمة بالحصول علي هذا المنتج؟
ما الشركات الموجودة في هذه البلاد التي تقوم باستيراد هذا المنتج؟

الوكيل التجاري

الوكيل التجاري هو الشخص الموكّل ببيع سلعة ما أو خدمة حصرياً لشركة معينة, لقاء مبلغ ما أو نسبة أرباح معينة.وفى بعض الاحيان ممكن أن تسميه الموزع الحصرى, أي الشخص أو المكان الحصري الذي يمكنك من خلاله فقط الحصول على سلعة/خدمة معينة.

هنا العلاقة تكون بين مُصنع المنتجات والوكيل بشكل مباشر.

طبقاً لتعريفات غرفة التجارة العالمية.لايمكن ان يكون للمنتج اكثر من وكيل فى نفس المنطقة ولكن فى الدول العربية يختلف المشهد.

كذلك تلتصق كلمة تجاري للوكيل الذى لدية مناطق توزيع وشبكات فرعية فقط ولذلك يقوم الموزعون والبائعون بالتعامل مع الوكيل عوضاً عن الشركة الام او المصنع الاساسى.

خطوات انشاء شركة استيراد وتصدير

عند انشاء شركة تصدير واستيراد يوجد بعد الامور الهامه التى يجب ان تفعلها لانشاء شركة تصدير واستيراد واليك هذه الخطوات

أولاً: تسجيل الشركة

للبدء في اجراءات انشاء شركة تصدير واستيراد عليك التسجيل بمصلحة الضرائب على المبيعات على النموذج المعد لهذا الغرض بالمأمورية التى يقع نشاطك فى نطاقها الجغرافى ويمكن لك طلب دليل التسجيل الصادر من المصلحة للإستدلال به عند ملء طلب التسجيل وذلك دون أى مقابل مادى.

ثانياً: التقدم للمأمورية المختصة بتقديم الإقرار الشهري

عن الضريبة المستحقة عن مبيعاتك من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة على النموذج المعد لهذا الغرض خلال الشهرين التاليين لإنتهاء كل فترة ضريبية شهر مقترناً بسداد الضريبة المستحقة مع ضرورة الالتزام بتقديم الإقرار الشهرى حتى لو لم تحقق أي مبيعات.

ثالثاً: إصدار فاتورة ضريبية

الفواتير الضريبية هى الفواتير المحملة بالضريبة عند بيع السلعة المستوردة أو تقديم الخدمة الخاضعة للضريبة فى السوق المحلى ويتم تسجيلها أولاً بأول والاحتفاظ بالفواتير لمدة ثلاث سنوات وتعتبر هذه المدة هي مقدة القيد في السجل التجاري.

رابعاً: إعداد الدفاتر والسجلات المحاسبية بشكل منتظم

يتم تسجيل العمليات التى تقوم بها وهى بيان المشتريات – بيان المبيعات – بيان المردودات – دفتر خاص ملخص الضريبة على المبيعات ويحتفظ بهذه السجلات والدفاتر لمدة ثلاث سنوات تالية لانتهاء السنة المالية التى أجرى فيها القيد.

الوثائق المطلوبة لإتمام إستيراد أو تصدير

اهم الوثائق المطلوبة لإتمام إستيراد أو تصدير وهى:

  • شهاده جمركيه وارد
  • بوليصه من الخط الملاحي
  • فاتوره مدون بها كل الاصناف المستورده ومزكور بها الاسعار والكميات واجالي السعر وبيان نوع العمله
  • بيان للتعبيه موجود فيه الكميات بتفصيل داخل الكرتونه وايضان التسلسل الموجود علي الكراتين
  • ا\\ا كان الاستيراد للحتياجات الخدميه لازم وجود رخصة تشغيل المنشاة
  • نمو\\ج 4 من البنك يفيد بتحول المبلغ الم\\كور في الفاتوره
  •  شهادة منشأ للبضاعه المستورده
  •  ملحق 5 من البنك يفيد بنشاط المنشأه

اما بلنسبه الي التصدير فهو لا يختلف كثيرا عن اللاستيراد. مقال كامل عن المستندات المطلوبة لإتمام الإستيراد وتصدير

المجالات المربحة في الاستيراد والتصدير

في البوست ده نعرض المجالات المربحة في الاستيراد والتصدير، تقدر تعملهم من غير راس مال كبير، وهما كمان من أبرز اتجاهات التجارة ديه على المستوى العالمي، والمتوقع إنه يكون ليهم فرص نجاح وانتشار كبير .

استيراد منتجات التجميل

عادة شراء منتجات التجميل من الصالونات بيكون مكلف جدا، تقدر هنا إنك تستغل النقطة ديه، وتستوردها بسعر أقل بكتير، وبعد كده تبيعها وتحقق هامش ربح كويس، ومهم تاخد بالك إنه حتى مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة، فالمنتجات ديه برضه بيفضل عليها طلب مش قليل.

استيراد الملابس

الملابس حاجة أساسية للإنسان، وبغض النظر عن اقتصاد البلد أو الظروف المادية للناس، برضه هيفضلوا محتاجين للبس، وده بيشمل الأحذية والشنط واللبس والعطور.

وتقدر حسب بلدك أو الوضع المادي للطبقة اللي عايز تبعلها تحدد المستوى والقيمة المادية للبس إلي هتتاجر فيه.

وهناك أيضا اتجاه بدأ في الانتشار الآن وهو التجارة في “الملابس المستعملة” أو “الملابس المعاد تدويرها”، وبدأت التجارة ديه تكتسح أسواق كتير في دول مختلفة نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وتقدر هنا تستورد الملابس ديه وتنظفها وتعيد تدويرها لو أمكن بعدين تبيعها تاني.

استيراد الهواتف الذكية

الهواتف الذكية دلوقتي بقت مكتسحة الأسواق في كل الدول المتقدمة والنامية، وتكلفة إنتاج النوع ده من التكنولوجيا غير مكلفة وخاصة لو قدرت تلاقي فرصة تصدير لدولة سوقها كبير ومستواه الاقتصادي متميز.

تصدير المنتجات الجلدية

والمنتجات الجلدية يتنقل من الدول الصناعية عالية التكلفة الى الدول وفي الوقت الحالي، بدأ قطاع صناعة الأحذية النامية، كمان الدول النامية عندها إمكانات قوية في القطاع ده بخصوص المواد الخام والموارد البشرية.

لأن المواد الخام للجلود ومنتجاتها هي أساسا من المواشي، ونيجيريا على سبيل المثال تعتبر ثالث أكبر دولة فيها مواشي موجودة في أفريقيا.

تصدير الصمغ العربي

الصمغ العربي بينتج أساسا من أشجار السنط في منطقة الساحل في نيجيريا، وحاليا فيه إقبال كبير من مختلف الدول على الصمغ العربي لأنه بيدخل في صناعات كتير، زي المواد الغذائية والمشروبات ومستحضرات التجميل، والمنتجات الصيدلانية، وده بيخلي فرصة استيراده وبيعه مربحه جدا.

تصدير العسل النقي

العسل بيتكون أساسا من الفركتوز والجلوكوز والماء، بالإضافة إلى السكريات الأخرى والمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية، تصنيع العسل بيتم في واحد من أكتر مصانع العالم كفاءة: خلية النحل.

مقالات ننصح به سؤال وجواب عن التخليص الجمركي المصرى, الشروط الواجب توافرها فى المصدر, كيف حساب تكلفة الاستيراد للمنتجات, كيف تبدأ مشروعك , دليل المشروعات من موقع شركات.كوم

 

اترك تعليقاً