اكبر الشركات العائلية فى الأردن

اكبر الشركات العائلية فى الأردن

معلومات عن اكبر الشركات العائلية فى الأردن وبعض البيانات عنها مثل رئيس مجلس الإدارة للشركة وسنه التأسيس للشركة و القطاع الزي تنتمي الية الشركة واخيرا جنسيه الشركة او الدولة, ونوضح بعض المعلومات عن اقتصاد الأردن .

مجموعة شركات المناصير

  • رئيس مجلس الإدارة: زياد المناصير.
  • سنه التأسيس: تأسست عام 1999.
  • القطاع: قطاع الصناعة.
  • الدولة: الأردن.

تعد مجموعة المناصير من اكبر الشركات العائلية فى الأردن, بدأت مجموعة المناصير كشركة تعمل في مجال توزيع الكيماويات والأسمدة، واليوم لديها أكثر من 20 شركة تابعة باستثمارات تبلغ ملياري دولار.

فيما توظف المجموعة أكثر من 10 آلاف شخص، وتغطي أنشطتها قطاعات عدة مثل البنية التحتية ومواد البناء والتعدين، والطاقة وحلول الأعمال والأغذية والخدمات، والمواد الكيميائية.

وفي مارس/ آذار 2020 ، تبرعت المجموعة بمبلغ 141 ألف دولار لوزارة الصحة لدعم جهود مكافحة الجائحة.

مجموعة شركات نقل

  • رئيس مجلس الإدارة: غسان نقل.
  • سنه التأسيس: تأسست عام 1952.
  • القطاع: قطاع متنوع.
  • الدولة: الأردن.

تعد مجموعة نقل من اكبر الشركات العائلية فى الأردن, وأسسها إيليا نقل باسم “نقل إخوان” وكانت تعمل في ذلك الوقت، في مجال تجارة واستيراد المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية.

اليوم، توظف المجموعة أكثر من 5 آلاف شخص، وتعمل من خلال شركتين تابعتين: (Promise Holding) الذراع الاستثماري للمجموعة الذي يعمل في قطاعات السيارات والبنوك والتأمين والعقارات، و(Fine Hygienic Holdings) التي تعمل على تصنيع وتسويق وتوزيع المنتجات الورقية الصحية إلى 80 دولة.

في العام الماضي، أنشأت الشركة صندوق إغاثة بقيمة مليوني دولار لمساعدة المجتمعات على مكافحة الجائحة. بالإضافة إلى ذلك تخطط عائلة نقل لطرح جزء من أسهم (Fine Hygienic Holdings) في بورصة لندن هذا العام.

مجموعة شركات الصايغ

  • رئيس مجلس الإدارة: ميشيل الصايغ.
  • سنه التأسيس: تأسست عام 1932.
  • القطاع: قطاع متنوع.
  • الدولة: الأردن.

تعد مجموعة الصايغ من اكبر الشركات العائلية فى الأردن, وأسس رجل الأعمال الراحل فائق إبراهيم الصايغ شركة “التقدم” مدينة يافا بفلسطين. وقد عملت الشركة على تجميع هياكل الحافلات، وأصبحت لاحقًا مجموعة الصايغ.

اليوم، لدى المجموعة 35 شركة تعمل تحت مظلتها في العالم العربي وأوروبا الشرقية والغربية وآسيا. فيما يعد إنتاج وتوزيع وتصدير الدهانات أكبر الأنشطة التي تعمل فيها الشركة حالياً، حيث تملك 18 مصنع دهانات في جميع أنحاء العالم.

ولديها أيضًا استثمارات متعددة في الصناعات الكيميائية والهندسية، فضلاً عن قطاعات البنوك والإعلام والبث. فضلاً عن حصص في البنك التجاري الأردني، وقناة رؤيا الفضائية، وشركة صناعة التعليب.

مجموعة شركات منير سخيتان

  • رئيس مجلس الإدارة: نضال سخيتان.
  • سنه التأسيس: تأسست عام 1933.
  • القطاع: قطاع متنوع.
  • الدولة: الأردن.

تعد مجموعة منير سخيتان من اكبر الشركات العائلية فى الأردن, وأسس منير سختيان صيدلية عام 1933. وقد توسعت المجموعة لاحقًا في 5 قارات، ولديها محفظة متنوعة تشمل: الزراعة والكيماويات والاتصالات، والأمن والعلوم البيئية والمائية والخدمات القانونية والطبية، والأدوية ومستحضرات التجميل والعناية بالشعر والطب البيطري.

فيما تعد شركة “بيت جالا لصناعة الأدوية” واحدة من الشركات المستقلة المرتبطة بالمجموعة، وأول شركة لصناعة الأدوية أسست في فلسطين عام 1969 . وفي عام 2012 أنشئ مصنع “سختيان فارما” في الأردن.

عن اقتصاد الأردن

اقتصاد الأردن بلد صغير من حيث المساحة محدود الموارد، ومع أن اقتصاده في تحسن مستمر منذ إعلان استقلاله، إلا أن أوضاعه الأخيرة مقلقة من حيث ارتفاع التكاليف الانتاجية وأرتفاع أسعار الطاقة تؤثر على تنافسية المنتجات المحلية لصالح السلع الأجنبية.

كما يواجه اقتصاده خمسة معوقات تتمثّل بـالطاقة والمياه والرقعة الزراعية واللجوء وعدم ثبات الأسواق. يحتل الاقتصاد الأردني المركز 89 عالميا.

أرتفع إجمالي ناتجه المحلي للفرد بنسبة 351٪ في السبعينات، وتراجع تراجعاً طفيفاً بلغ 30% فقط خلال فترة الثمانينات، وعاد ليرتفع مجدداً بنسبة 30% في فترة التسعينات. حوالي 10% تقريباً من أراضي الأردن صالحة للزراعة، موارد المياه الجوفية محدودة، ومعدل هطول الأمطار منخفض ومتفاوت بدرجة كبيرة بين منطقة لأخرى ومن عام لآخر. الكثير من مصادر المياه الجوفية هي مصادر غير متجددة.

أهم موارد الأردن الفوسفات، البوتاس، الأسمدة ومشتقاتها، بالإضافة إلى السياحة والتحويلات المالية من الخارج، إلى جانب المساعدات الخارجية. يفتقر الأردن إلى احتياطات من الفحم والطاقة الكهرومائية، وعدم وجود مساحات واسعة من الغابات والثروة الشجرية، بالإضافة إلى قلة الودائع النفطية.

يعتمد الأردن على الغاز الطبيعي في 10% من احتياجاته المحلية من الطاقة. كان الأردن يعتمد على العراق في استيراد النفط حتى الغزو الأمريكي للعراق في 2003، ويصنف الأردن على أنه من الدول الناشئة.

تصفح أكبر 100 شركة عائلية فى العالم العربي, حسب ترتيب مجلة فوربس.

يمكنك اضافة شركتك او عملك التجاري فى الاردن ,وايضا تصفح منتجات وخدمات شركات الاردن علي شركات كوم الاردن.

اترك تعليقاً