كيف حساب تكلفة الاستيراد للمنتجات

اليكم بعض المعلومات عن حساب تكلفة الاستيراد للمنتجات شاملة كل المصاريف المصروفه على المنتج وسوف نوضح ايضا خطواط عن كيفية الاستيراد من اى بلد

ما هو الاستيراد

الاستيراد (بالإنجليزية: Import) هو جلب السلع وَالخدمات من بلد أجنبي من أجل بيعها والاستفادة منها، وتعدّ عكس التصدير، ويعدّ الاستيراد والتصدير المعاملات المالية الخاصة بالتجارة الدولية.

حساب تكلفة الاستيراد

تكلفة الاستيراد = ثمن الشراء +ضريبة الوارد المدفوعه +مصاريف نقل و تفريغ +أية مصاريف مدفوعة حتى وصول البضاعة الى مخزن المنشأة بما فيها النولون +أية مصروفات مدفوعة حتى خروج الشحنة من الدائرة الجمركيه و يتم تقويم ثمن الشراء بالعملة طبقا لنظام الدفع.

مع ملاحظة أن ضريبة المبيعات لا تعد من ضمن التكاليف في حالة الاستيراد بغرض البيع

تنزه التكلفة من أية مصاريف أخرى خلاف ما ذكر أما المصروفات الاداريه فتحمل على قائمة الدخل أو حساب تكلفة المشتريات الخارجيه في نهاية الفترة.

كيفية الاستيراد من اى بلد

سوف نوضح بعد المعلومات المهمة عن كيفية الاستيراد من اى بلد وهي أن يقوموا بالخطوات التالية:

  1. تحديد المنتجات التي يودون استيرادها.
  2.  جمع المعلومات حول كل ما يتعلق بالمعايير، والمتطلبات، وختم البضاعة، ومواصفات الترزيم ووضع العلامات التجارية على المنتج، ورخص الاستيراد، وكل الشهادت الأخرى المطلوبة لاستيراد البضائع للضفة الغربية أو قطاع غزة ، والتأكد مما إذا كان هناك أي اتفاقيات أو ترتيبات تجارية وقعت من قبل منظمة التحرير الفلسطينية تمنح المستورد “تعرفة تفضيلية” (سواء إعفاء كامل من الرسوم الجمركية، أو تخفيضات على الرسوم) عند الاستيراد من دولة محددة.
  3. التفاوض مع المصدر الأجنبي، والتوافق معه على  شروط وبنود العقد بما في ذلك الكمية، والجودة، والترزيم، وختم ووضع العلامات التجارية على المنتج، والأسعار، وشروط الدفع، وسيلة النقل، ودفع تكاليف الشحن.
  4. الحصول على كافة الوثائق والتراخيص والشهادات الضرورية للاستيراد.
  5. الحصول على تسجيل التبادل التجاري الأجنبي.
  6. التواصل مع وكيل تخليص البضاعة، للتأكيد على المعلومات التي تم جمعها، ولاكتساب معلومات حول الرسوم الجمركية والضرائب، ومتطلبات وإجراءات الاستيراد.

يمكنك مشاهدة مقال عن دليل المشاريع

اترك تعليقاً