ما معني B2B والفرق بينهما, اوتبادل الأعمال التجارية

يعنى ايه B2B بكل ساطة هو تسويق المنتج/الخدمة التى تقدمها الشركة لشركة أخرى.

وهي تبادل بين الأعمال التجارية كالتبادل بين الصناع وتجار الجملة أو التبادل بين تجار الجملة وتجار التجزئة أو التبادل التجاري بين شركة وأخرى. وخلافها معاملات الشركات والعملاء B2C. حيث موقع شركات كوم يعد من هذه الفئة

معني B2B

هى إختصار لـ Business to business والمقصود بيها هو تعامل شركة مباشرة مع شركة أخرى مثلاً شركات المقاولات الكبيرة جدًا اللى بتتعامل مع مؤسسات وشركات تانية عشان تنفذ مشروع مٌعين.

أو شركات صناعة المعدات الثقيلة زى الماكينات والمعدات اللى بتشغل المصانع الكبيرة وممكن كمان تكون شركة Software بتعمل أنظمة لشركات .

نماذج وامثله على B2B

تنقسم نماذج أعمال B2B إلى أربعة أقسام وهي.

  • الموزع الإلكتروني : هي الشركة التي توزع السلع والخدمات مباشرة للأعمال التجارية الفردية.
  • المشتريات الإلكترونية: تصنع وتبيع الفرص للوصول إلى الأسواق الإلكترونية الرقمية.
  • التبادل: سوق رقمي إلكتروني مستقل حيث أن الموردين والمشترين يمكن لهم إجراء المعاملات التجارية من خلاله.
  • اتحاد الصناعة: سوق صناعة يخدم صناعات محددة.

شرائح جمهور B2B

وتنقسم شرائح جمهور الB2B كالآتى

  • – الشريحة المرتكزة على السعر: تتمثل فى الشركات الصغيرة ذات التعاملات المحدودة.
  • – الشريحة المرتكزة على الجودة و البراند: و هى الشركات المتوسطة و الكبيرة التى تُعير المُنتج إهتمام و عناية.
  • – الشريحة المرتكزة على الخدمة: يكون لديها متطلبات عدة فى المنتج،نوعه و جودته بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع و الشحن و خلافه و من الممكن أن تكون شركات كبيرة أو صغيرة.
  • – الشريحة المرتكزة على الشراكة: تبحث عن الثقة و تُعامل المورد كشريك رئيسى، و تكونشركات كبرى بتعاملات ضخمة.

معني B2C

هى إختصار لـ Business to Customer التعامل فيها بيكون بين شركة وأشخاص عن طريق بيع المنتجات بشكل فردى للمستهلك زى شركات المنتجات الغذائية بكل أنواعها اللى بتستهدف إن المستهلك يروح بنفسه يشترى منتج واحد أو شركات الموبايلات زى samsung او Iphone

وإحيانًا بيكون مقصود بـB2C إنها إختصار Business to Cunsomer ودة بيكون تعامل الشركة وبيعها للمنتجات على شكل “جٌملة” بدل التجزئة وبيكون التعامل المباشر بين الشركة وبين بائعين الجٌملة والموزعين

ما الفرق بين B2B و B2C

هناك اختلافات بين هذه النماذج B2B و B2C للأعمال التجارية، لكن الاختلاف الرئيسي يكمن في طرق تحفيز المستهلك على الشراء تبعاً لخصائص وميزات كل نوع من الزبائن!

  • في النموذج B2B: يتم اتخاذ القرار بطريقة جذرية وراسخة، حسب احتياجات مجموعة الناس المشتركين في الموضوع ضمن الشركة! لهذا يتطلب هذا النموذج، كما ذكرنا، عملية أطول من النقاشات والمفاوضات إلى عقد الاتفاق!
  • في نموذج الأعمال B2C: يهتم المستهلكون أكثر بالمنتجات والخدمات التي ترتبط بشكل مباشر برغباتِهم ومشاعرهم! حتى لو كان هؤلاء الزبائن يأخذون عوامل أخرى بعين الاعتبار مثل السعر، الوظائف، ونوعية المنتَج، إلا أن العامل المميز الذي يُحدث كل الاختلاف هنا هو التآلف العاطفي والتعاطف مع العلامة التجارية أو الماركة!

اترك تعليقاً