كيف تأسيس شركات الأشخاص والفرق بين شركات التضامن والتوصية البسيطة

كيف تأسيس شركات الأشخاص ونوضح أوجه الاختلاف بين شركات التضامن والتوصية البسيطة من حيث نوع الشركاء ، مسؤولية الشركاء ، أدارة الشركة, وأيضا صوف نتعرف على المستندات والتراخيص والموافقات اللازمة لتأسيس وترخيصه الشركة او المشروع .

تعريف الشركة: ان الشركة عقد بين شخصان أو أكثر يلتزم بمقتضاه بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم مبلغ من المال أو عمل في الشركة، لاقتسام او مناصفة ما قد ينشأ عنه ربح أو خسارة بينهما.

شركات الأشخاص

شركات الأشخاص هي من الشركات التي تقوم على الاعتبار الشخصي وتتكون أساساً من عدد قليل تربطهم صلة معينة كصلة القرابة، أو الصداقة، أو المعرفة، حيث تكون شخصية كل شريك محل اعتبار الشركاء الآخرين، ونظراً لأهمية الاعتبار الشخصي في هذا النوع من الشركات فإن الشركة في الأصل تنحل بوفاة أحد الشركاء أو بفقدان أهليته أو بانسحابه من الشركة كما أنه لا يجوز لأحد الشركاء أن يتنازل عن حصته في الشركة إلا بموافقة جميع الشركاء وهناك ثلاثة أنواع رئيسية لشركات الأشخاص وهي شركات التضامن، والتوصية البسيطة، والمحاصة، والتي تعتمد اعتمادًا كبيرًا على شخصية الشركاء.

لذلك يترتب على إفلاس الشريك أو إعساره (أي عدم قدرته على سداد ديونه، والحجز عليه أو وفاته) التأثير على حياة الشركة.

أنواع شركات الأشخاص

أنواع شركات الأشخاص توجد منها ثلاث انواع وهما.

  1. النوع الاول شركة التضامن.
  2. شركة التوصية البسيطة.
  3. شركة المحاصة.

تعريف شركة التضامن

هي شركة بين شخصين أو أكثر ملتزمين بالمسؤولية التضامنية وبجميع أموالهم عن ديون الشركة.

خصائصها شركة التضامن.

  • يكون لها أكثر من مالك.
  • قد تكون المشاركة في بداية تأسيس المؤسسة، كما هو الحال بالنسبة لبعض المدارس الخاصة والمستوصفات، أو يكون بعد وفاة المالك للمؤسسة،حيث يقوم الورثة بالمشاركة للاستمرار في تجارة والدهم.
  • يكون هناك تقسيم للمسؤوليات بين الأفراد الشركاء. أحدهما يقوم بالأعمال الإدارية والأخر يقوم بالأعمال الفنية، وفي بعض الأحيان يقوم أحدهما بالتمويل والإدارة الاسمية، والشخص الأخر يقدم الخبرة في مجاله المحدد.
  • يكتب كل شيء في عقد الاتفاق بين الشركاء، وتعمل أصول من العقد بعدد الشركاء، ويوقع على كل عقد بالاسم والتاريخ، وكل أصل يحفظ مع كل شريك.

الأمور التي يجب كتابتها في العقد

ومن الأمور التي يجب كتابتها في العقد شركة التضامن هي.

  1. المبلغ المحدد لبدء المشروع، و المبلغ الذي ساهم به كل شريك.
  2. مدة العقد.
  3. الأعمال التي يكلف بها كل شريك.
  4. نسبة الأرباح التي توزع بينهم.
  5. اسم المشروع والعمل الذي يقوم به.
  6. أيضا هناك بعض الجوانب الأخرى مثل حالة رغبة أحد الشركاء الانسحاب، أو رغبة البيع أو الشراء من قبل أحد الشركاء.

النظام المالي لشركة التضامن: يفتح حسابا في المصرف ويكون باسم الشركاء، ويكتب على الشيك أسماء الشركاء ويوقع من قبلهم.

شركة التوصية البسيطة

شركة التوصية البسيطة تتكون من فريقين من الشركاء:

الفريق الأول: يضم على الأقل شريكاً متضامناً مسئولاً بجميع أمواله عن ديون الشركة.

الفريق الثاني: يضم على الأقل شريكاً موصياً مسئولاً عن ديون الشركة بقدر حصته في رأس المال.

  • من حق الشريك المساهم(الموصي) الاطلاع على جميع البيانات المحاسبية والمالية والنواحي الادارية، وغالبا ما تكون هناك تقارير شهرية توضح ذلك. ويقوم الشريك الموصي والمساهم بتوظيف محاسب لمراجعة البيانات .
  • في حالة الإفلاس يكون هناك التزامات مالية على الشريك المتضامن والموصي، على الموصي بقدر حصته في رأسمال الشركة فقط ، والشريكً المتضامنً مسئولاً في جميع أمواله عن ديون الشركة.

شركة المحاصة

شركة المحاصة هي شركة مستتر لا تتمتع بالشخصية المعنوية ولا وجود لها بالنسبة للغير انما هي بين المشتركين فقط. ولايهم معرفتها للناس.

الفرق بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة

ان الفرق الفرق بين شركة التضامن وشركة ذات مسؤولية محدودة واوجه التشابه والاختلاف بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة هو ان تتشابه شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة من حيث المجالات والميزات.

  • تختلفان من النواحي المالية : حيث يكون الموصي مساهما بالنواحي المالية، والشريك المتضامن من النواحي الإدارية والخبرة .
  • الطرفان يتحملان مناصفة المسؤولية في شركات التضامن، أما في شركة التوصية البسيطة، فالشريك الموصي يتحمل المسؤولية بقدر حصته في رأس المال، والشريك المتضامن بكل ما يملك عن ديون الشركة.

كيفية تأسيس وترخيص الشركات

خطوات تأسيس شركة تضامن أو شركة توصية بسيطة «طبقًا للقانون الصادر في عام 1883» والتعرف على المستندات الازمه لترخيص مشروع, وهي كالاتي.

1- كتابة عقد الشركة وملخص للعقد عن طريق محامي.

2- التوجه لمكتب السجل التجاري التابع له المقر الرئيسي للشركة: للمراجعة القانونية لبنود العقد الذى قدمه المحامي كما يقوم السجل التجاري بختم العقد «صالح للتسجيل.

3- يتوجه للمحكمة التابع لها المقر الرئيسي للشركة: من أجل قيد العقد وملخصه في القلم التجاري بالمحكمة والنشر بلوحة الإعلانات.

4- يتوجه المحامي بعد ذلك إلي جريدة يومية للإعلانات القضائية لنشر ملخص العقد.

5- يذهب لمأمورية الضرائب التابع لها مقر الشركة للحصول على البطاقة الضريبية, استخراج البطاقة الضريبية استخراج البطاقة الضريبية هو الخطوة الأساسية والأولي لبداية أي منشأه، وتتمثل في إخطار المأمورية المختصة بمزاولة النشاط خلال ثلاثين يوما من تاريخ بدء مزاولة النشاط.

6- يذهب للغرفة التجارية التابع لها مقر الشركة لاستخراج ترخيص مزاولة التجارة أو النشاط.

7- التوجه لمكتب السجل التجاري مرة أخرى لتقييد الشركة فى السجل التجاري بموجب المستندات السابقة بالإضافة إلى نسختين من الجريدة المنشور بها ملخص العقد, ويتم استخراج السجل التجاري هو دفتر يضم كل ما يخص النشاط التجاري وما يستحدث عليه من تغيرات (من تغير اسم المنشأة أو العنوان أو إضافة نشاط جديد أو حذف نشاط قائم).

8- يذهب لمكتب التأمينات الاجتماعية لتسجيل الشركة والموظفين, وفتح الملف التأميني للمنشأة هو ان يقوم صاحب العمل بالتأمين على كل العاملين بداية من تاريخ الالتحاق بالعمل بالمشروع / المنشأة، وبذلك يعد فتح الملف التأميني تطبيقا لمبدأ نقل مسئولية مواجهة الاخطار الاجتماعية من عاتق الفرد الى عاتق الجماعة.

9- منح شهادتي التصنيف والتمتع بالمزايا هي شهادتي تفيد خضوع المشروع لقانون تنمية المشروعات رقم 152 لسنة 2020.

10- الترخيص المؤقت والنهائي للتشغيل هو ترخيص لتشغيل المشروع مؤقتا لحين انتهاء الإجراءات – ساري لمدة 30 يوم ​.

روابط ومقالات مهمه

يمكنكم تصفح دليل خدمات واستشارات قانونية من مستشارين معتمدين ومحامين زات خبرة ممتازة من خلال موقعنا.

ويمكنك  تصفح أيضا دليل دراسات الجدوى زراعية وصناعية وتجارية حيث يوجد به ما يقارب من 60 دراسات الجدوى جاهزه يمكنك الاطلاع عليها.

يمكنك متاعبه موسوعة أفكار المشاريع.

اترك تعليقاً