معلومات عن الشحن الجوى

الشحن الجوي هو نقل البضائع بالطائرات من مكان لآخر ومن دولة إلى أخرى ويشمل كل شبكات المعلومات والنقل الفعلي بالطائرات والمعدات والمخازن والمستودعات ومعدات المناولة والتغليف.

ويتميز الشحن الجوي بالسرعة وإمكانية الأستجابة السريعة لمتطلبات النقل لمواجهة النقل الطارئ المطلوب كما يحصل في الكوارث الكبيرة وكذلك لنقل السلع سريعة التلف والمواد الطبية وغيرها.

أهمية الشحن الجوي

ونظرا لأهمية دور الشحن الجوي قامت كثير من الشركات بتطوير الطائرات الخاصة بالشحن ونقل البضائع وزادت من أحجام إستيعابها وزودتها بأبواب كبيرة تسمح بتحميل الشحنات الكبيرة أو الطويلة وزادت من صلابة أرضياتها وجهزنها بكرات صلبة للتدحرج ونقاطا عديدة لتثبيت الشحنات بأنواعها كما زودت بعضها بروافع على امتداد هيكل الطائرة لتحريك الأوزان المختلفة

وصنعت بعضها بلا شبابيك. ومن جانب آخر قامت شركات النقل الجوي بإستحداث أقسام متخصصة فيها للشحن الجوي أو أنشأت شركات جديدة متخصصة للشحن الجوي. ومع زيادة الطلب على الشحن الجوي بدأت المطارات تبني أجنحة متخصصة لمناولة الشحن الجوي وزادت الشركات المتخصصة بالشحن الجوي وقامت بتشغيل الرحلات الجدولية المنتظمة لنقل الشحن الجوي على محاور متزايدة.

مميزات الشحن الجوى

قد يجد الكثير من المصدرين والمستوردين في الشحن الجوي حلاً مثالياً لإتمام أعمالهم والذي لا يجدون مثله فى انواع الشحن الأخري فله الكثير من المزايا ومنها :

  • الشحن الجوي هو الأسرع بين أنواع الشحن فبإمكانه نقل الاأغراض الي أبعد الأماكن في العالم خلال يوم واحد .
  • يتميز الشحن الجوي بالثقة العالية والأمان التام من حيث سلامة الاغراض المشحونة وحمايتها من النهب والسرقة .
  • يتميز بمرونة الإجراءات القانونية الخاصة به كما يتميز أيضاً بسهولة تخليص الإجراءات الجمركية فيه .
  • تعد تكاليف التأمين على الشحنات المنقولة جواً قليلة نسبياً مقارنة بمصاريف التأمين البحري .

وعادة ما يكون الناقل الجوي هى شركات الطيران التي تخصص قسم بها للشحن الجوي، وقد يتم الشحن في طائرات الركاب في الجزء المخصص في باطن الطائرة لأمتعة الركاب، أو في طائرات مخصصة للبضائع فقط، أو في طائرات مخصصة للركاب والبضائع معاً.

يعيب الشحن الجوي

بغض النظر عن مميزات الشحن الجوي الكثيرة ، إلا انه يعاب عليه في بعض النقاط ومنها :

  • تكاليفه العالية هي أكثر الأشياء التي تقف في طريق كل من يفضل الإعتماد على الشحن الجوي .
  • لا يمتلك الشحن الجوي القدرة علي شحن الأغراض والبضائع ثقيلة الوزن .
  • لا تتسع قاعدة الأغراض والبضائع المشحونة جواً ، فعملية الشحن الجوي تقتصر على بعض أنواع البضائع فقط ، فيجب أن
  • تكون البضائع المشحونة خفيفة الوزن وآمنة جداً .

خطوات الشحن الجوي

يتم شحن البضائع من خلال إبرام عقد بين شركة الطيران، والمرسل، يحدد فيه الشروط العامة لإبرام العقود، ويقوم الراسل بحزم بضائعه في صناديق أو حاويات.

يقوم الراسل بإرسال البضائع والطرود إلى مقر شركة الشحن بعد إعداد مستند نقل البضائع “بوليصة النقل الجوي”، والتي تتضمن المعلومات الكافية عن وزن وحجم ونوع البضائع أو الطرود، ومعلومات عن الراسل وشركة الشحن، ومعلومات عن المرسل إليه الذي سيتسلم الطرد أو البضاعة، واسمه وعنوانه، وبيانات عن مطار الشحن ومطار الوصول، وتاريخ التسليم، والفترة الزمنية المحددة لاتمام عملية النقل، وتسليم البضائع للمرسل إليه.

تقوم شركة الطيران بالتوقيع على بوليصة النقل، وتسلم أجرة النقل من المرسل.

يجب على الراسل أن يسلم شركة الطيران كافة الأوراق اللازمة لتسهيل مرور البضائع في الجهات الحكومية في المطارات مثل ” الجمارك والحجر الصحي والبيطري”.

تلتزم شركة الطيران بإخطار المرسل إليه بوصول الشحنة لمكان التسليم، وتسليمه نسخة من بوليصة الشحن، وتسليمه البضائع بنفس حالاتها ووزنها وعددها، وتعويضه هو أو الراسل في حالة تعرض البضائع للتلف أو الهلاك.

مقالات يمكنك الاطلاع عليها على موقع شركات كومشركات الشحن البحري العالمية , تصفح دليل شركات الشحن , او تصفح خدمات شركات الشحن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *