دراسة جدوي مشروع ملابس الاطفال

يبحث الكثير من الشباب والشابات لتحسين الدخل بالقيام بعمل مشروع صغير وليكن محل الملابس الاطفال، وهو من المشاريع التى تحقق أرباح ودخل مربح، وخاصة ربات البيوت والأشخاص الطموحة التى تريد إمتلاك محل خاص بها، في ظل الظروف المادية والاقتصادية الصعبة.

دراسة جدوي مشروع ملابس الاطفال:

وقبل البدء بأي مشروع يلزم دراسة السوق والمنافسين، ومعرفة ودراسة الطلب والعرض، سوف نوضح في هذا المقال دراسة جدوي مشروع ملابس الاطفال.

يلزم دراسة ما يلي:

تحديد رأس المال المتوفرلعمل وفتح محل الملابس الاطفال

هي من أهم وأفضل عوامل النجاح أي مشروع تحديد رأس المال، والمحل سواء إيجار أو تمليك، وتحديد رأس المال سوف يوضح لك تكاليف التى يتم بها شراء الملابس الاطفال، والأعمال الاخري المطلوبه.

 حساب التكاليف

حساب تكاليف البضاعة والملابس، في المحل حيث تبدأ من خمس آلاف جنيه مصري.
حساب تكاليف الإيجار المحل وحساب الكهرباء والماء.
حساب كافة المصاريف الإدارية المطلوبة.
حساب كافة المصاريف الخاصة بالديكورات ومصاريف ورواتب العماله، وحساب تكاليف الخاصة بالافتة واجهات المحل الملابس الاطفال.

 إختيار أفضل أنواع الملابس الاطفال

أختيار أحسن الأنواع من ملابس الأطفال، وتوفير كافة المقاسات، والألوان، الموديلات، بأرخص الأسعار.

رابعا: أختيار أفضل العماله:

إختيار فتاة أو إثنين لتشغيل محل الملابس الاطفال، تكون فيها جميع المواصفات المطلوبة من الامانه، وحسنة المنظر، ولها القدرة علي التعامل مع الجماهير وخاصة الأطفال، ولها القدرة علي البيع والشراء والتعامل، ومن أهم الأشياء النظافة وخاصة نظافة المحل الملابس الاطفال.

إختيار مكان المحل:

يجب مراعاة أدق تفاصيل من حيث المساحة والمكان، بحيث تكون مساحة المحل حسب ظروف كل شخص، ممكن تكون مساحته ١٠ متر، وممكن أقل، ولكن الأفضل ٣٠متر، في المتوسط، وذلك لسهولة الحركة بداخله.

إختيار المحل يجب أن يكون بجوار محلات تجارية لبيع المفروشات، وأسواق كبيرة يضم كل شيء، يأتي إليه الناس، أو بجوار المطاعم.

المرافق:

تنسيق المكان من حيث الكهرباء، أو الأصوات، من أجل أفضل إضاءة، وتشغيل الكاسيت على القرآن الكريم، أو الإعلان عن منتجات وعروض خاصة بالمحل.

الديكورات الخاصة بمحل الملابس الاطفال:

يتوقف تصميم الديكور المحل الملابس الاطفال على عدة أشياء من أهمها الظروف المالية، وحلم كل شخص بالمواصفات المطلوبة التى يحلم بها، ويشمل ديكور محل الملابس الاطفال على ما يلى.

الدهانات:
هي أول خطوة في الديكور، يوجد العديد من الأفكار منها دهانات عادية بأفضل الألوان التي يحبها الأطفال، والأهل، وبالتالي تكون مريحة في النظر إليها، وخاصة في وجود الأضواء بالليل، أو تعليق الصور والحروف الكبيرة سواء أكان حروف عربي أو إنجليزي، أو تعليق الأوراق الخاصة بالحائط، و الخاصة بملابس الأطفال.

الشماعات والاستندات:
يوجد الكثير من أشكال السماعات والاستندات حسب فئة الملابس الاطفال، سواء الاغلي أو الأقل في السعر، وتعلق في واجهة المحل، أو في داخل صناديق مرتفعة عن الأرض، ومختلفة ووحدة السعر.

فترينة العرض:
وجود فترينة العرض واحدة في واجهة محل الملابس الاطفال، لجذب إنتباه الناس والأطفال، ويتم عرض الملابس بأسعار متفاوتة سواء رخيصة والمتوسطة والعالية.

لافتة المحل:
يتم وضع لافتة المحل على الباب من فوق، وبها شعار المحل، كل ما يخص المحل، وأيضا وضعها داخل المحل على حائط فارغ أو على الكاشير.

الكاشير: ويتم فيه استخدام جهاز الكمبيوتر مزود ببرنامج البيع مكتوب فيه المواصفات والاسعار، وتجنب التلاعب.

البروفة:
نظرا لأن محل ملابس الأطفال في الغالب لا يوجد بروفة، وكمان أغلب الأمهات تأخد ملابس الاطفال بالنظر، ولكن لو وجد يكون افضل، ليساعد فى ديكور محل الملابس الاطفال.

طريقة فرش محل الملابس الاطفال:

يتم استغلال كل ركن من أركان المحل بشكل إيجابي، حتي يعطي طابع خاص للمحل ويتميز عن غيره من المحلات الأخرى، وذلك لعرض أكبر قدر من ملابس الأطفال، ومن هذه الأفكار ما يلي.

ألواح خشبية مثبتة بها الحوامل:
هذه طريقة من طرق العرض، ويثبت فيها الحوامل ويعلق بها ملابس النوع الواحد فى كل حامل واحد أكثر من عشر قطع يكون بالألوان مختلفة وأيضا مقاسات مختلفة، وأيضا يعلق في حامل الواحد قطع بلون واحد ولكن مقاسات مختلفة، أو مقاس واحد ولكن ألوان مختلفة.

العرائس” المانيكان”:
من طرق فرش المحل الملابس الاطفال، المانيكان، وهي عبارة عن دمى العرائس بأحجام مختلفة وتضم من سن المواليد والشهور الأولى، وأيضا تضم أربع وخمس سنين، توضع عليها أفضل قطع الملابس الاطفال وبطريقة جذابة ورائعة، وعليه أسعار مختلفة لجذب إنتباه الامهات.

صناديق العرض:
صناديق مصنوعة من الخشب أو الحديد، سواء كان داخل وخارج المحل الملابس الاطفال، وضع عليها أفضل الملابس الرخيصة والغالية لجذب جميع فئات المجتمع، وهذه الصناديق من ضمن فرش محل الملابس الاطفال.

أسلاك ومسامير التندات:
وذلك لتعليق الدمى العرائس، وقطع الملابس الاطفال، والاستندات مصنوعة من الحديد أوالخشب أو الصفيح تكون أمام المحل لاستكمال فرش محل الملابس الاطفال.

بضاعة محل الملابس الاطفال:

لمواكبة الموضة والازياء الراقية بملابس الاطفال بأفضل الطرق للحصول على موديلات الحديثة، أهم هذه الطرق هي.

مصانع ملابس الاطفال جمله:
التعاقد مع أكثر من مصنع للملابس الاطفال، في مصر، وهي ليست بالقليل ويمكن التعاقد معهم لتوريد بضاعة محل الملابس الاطفال.

موردين بالجملة:
شراء الملابس الاطفال من تجار الملابس الجملة أو الموردين وبيعها في المحل.

مكاتب ملابس اطفال مستوردة:
التعاقد مع مكتب أو إثنين من مكاتب الاستيراد، استيراد ملابس الاطفال، من مختلفة بلدان مثل تركيا والصين.

خامسا: ترخيص محل الملابس الاطفال:

إستخراج الأوراق المطلوبة الخاصة بمحل الملابس الاطفال، رخصة تشغيل محل الملابس الاطفال، في نطاق الوحدات المحلية في حدود القانون.

سادسا: الإعلان والتسويق لمحل الملابس الاطفال:

يوجد العديد من الأفكار في الدعاية والإعلان، عن طريق طبع أوراق خاصة لمحل الملابس الاطفال، مع عرض خصم في بداية أفتتح محل الملابس الاطفال، وايضا تصنيع شنط وأكياس مكتوب عليها اسم المحل والعنوان، وكمان اعلان عن طريق الفيس بوك وعمل بوستات لجذب الناس وعمل صفحة خاصة بعرض الملابس الاطفال من مختلف الأعمار، وعليها الأسعار، وأيضا عمل صفحة على جروب الخاص بالمنطقة أو الحى الموجود فيه، و تنسيق الطباعة وترتيب الملابس لجذب إنتباه الجماهير المارة.

نصائح لزيادة مبيعات وأرباح المشروع:

حسن معاملة الجماهير يؤدى إلى زيادة المبيعات والعكس صحيح.
أكسب الاطفال بطريقة جذابة بأعطائهم بعض من الحلوى، ترغيب والعودة مرة أخري للمحل.
توفير أفضل الملابس وأحسن الموديلات، بجميع المقاسات والألوان الجذابة، والاسعار التي تناسب جميع الاذواق.
تقديم كافة الأسعار التى تناسب جميع فئات المجتمع، مع عرض الخصومات.
توفير رقم خاص الشكاوى، والرد عليها في أسرع وقت ممكن.
وضع قواعد وشروط خاصة المعاملات المحل الملابس الاطفال توضع عند الكاشير حتى لا يتم خداع الجماهير.
وأخيرا لقد قمنا بتوضيح أحدث الطرق والوسائل للحصول علي دراسة جدوي مشروع ملابس الاطفال، وعمل ميزانية للمشروع، والأهم التوكل على الله عز وجل، وإعطاء الصدقات لكي يبارك الله عز وجل، وإليكم المزيد من المقالات بأذن الله.

اترك تعليقاً