كيف انشاء دراسة الجدوى وتقييم المشاريع

تستند الشركات في تقييم مشاريعها إلى الاساليب العلمية المعروفة خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الرأسمالية طويلة الأجل . إن مثل هذه المشاريع كثيراً ما تحدد مسار الشركة وأهليتها للاستمرار وكثيراً ما تقودها إلى النجاح أو إلى الهاوية. إنّ نجاح هذه المشاريع مرهون بامكانية تقييمها بشكل دقيق. والدقة في هذا المجال تعني الوصول إلى قرار بجدوى (أو عدم جدوى) المشروع.

وقبل الخوض في تفاصيل جدوى الاستثمارات ، فإنه من المناسب بداية وضع تصور أولي عن أبجديات تقييم المشاريع. إن نقطة البداية تتمثل في توفير التمويل للمشروع الذي نحن بصدده وهذا التمويل كما هو معروف مكلف على الشركات، وإذا ما توفرت مصادر التمويل بحسب هيكل رأس المال الذي ترغب به الشركة، فعلى الشركة احتساب الكلفة المرجحة للتمويل.

يلي عملية احتساب الكلفة تقدير ايرادات ونفقات المشروع واحتساب الأثر الضريبي وصولاً إلى تقدير التدفقات النقدية السنوية الصافية . وليس من المستبعد ان تكون التدفقات الخارجة اكبر من الداخله وخاصة في بداية المشروع. فمن الطبيعي أن المشاريع تخسر في بداية عمرها إلا انها مع مرور الوقت تبدأ بتحقيق عوائد مناسبة قد تجعلها مشاريع رابحة بعد أن كانت خاسرة.

وعملية تقييم التدفقات النقدية وان كانت ممكنة من الناحية الرياضية، إلا أنها في الواقع العملي تعتبر عملية معقدة وشائكة. فتقدير التدفقات النقدية ليس بالأمر السهل على الاطلاق. إن الجانب الرياضي في العملية يبدو يسيراً وأنيقاً إلا ان غموض المستقبل يعقد الامور ويجعلها شاقة. وإذا سلّمنا أن بإمكاننا تقدير هذه التدفقات من خلال تقدير إيرادات المبيعات (المستندة إلى سعر الوحدة المتوقع) والى النفقات (المستندة إلى كلفة الوحدة والكمية المطلوبة) فإن بإمكاننا تقييم مدى نجاح أو فشل المشروع.

وبما أن تقييم التدفقات النقدية لا يعتبر سهل المنال ، ولمعالجة هذه المشكلة ، هناك أساليب متعددة يتم اللجوء إليها وسيتم تناولها بشيء من التفصيل. وفي كل الظروف، فلا يوجد أسلوب أو أكثر يمكننا من الوصول الى تدفقات مؤكدة ودقيقـة، إلا أن هذه الأساليب في الغالب ما تؤدي إلى تقدير أفضل.

سيتم تقسيم هذه الموضوع إلى الأجزاء التالية :موضوع كامل عن :

تكلفة رأس المال

يعتبر هيكل رأس المال من الأمور الهامة التي تخص الشركات. ويقصد به تركيبة مصادر أموال الشركة من حيث الاقتراض والملكية، او نسب تمويل توظيفات الشركة باستخدام المصادر المختلفة .

وكما هو معلوم ، فإن نظرية هيكل رأس المال تعتبر نظرية راسخة وان كان الجدل فيها كبير . فنحن نرى ان تركيبة هيكل رأس المال تختلف من شركة لأخرى بحسب الحد الأمثل الذي تختاره الشركة وقد نجد ان هناك حد أمثل للقطاع او للصناعة بالاضافة للمستوى لفردي. موضوع كامل عن : تكلفة رأس المال

 الاستثمار الرأسمالي

الاستثمار الرأسمالي لا بد ان نشير الى ان على الشركات ان تستثمر في كافة المشاريع المجديه لأن ذلك يعني ان الشركة تسعى لتعظيم قيمتها ، الأمر الذي يعظم ثروة المساهمين اصحاب الشركة.

ان عملية تحديد أهلية أي مشروع تبتديء بمحاولة تحديد التدفقات النقدية المتأتية من المشروع سواءاً كانت داخله أم خارجه . فقيمة أي أصل تنبع من قيمة التدفقات النقدية المتأتية منه . وعلى الرغم من صعوبة تحديد مثل هذه التدفقات إلا انه أمر لا مفر منه. موضوع كامل عن : الاستثمار الرأسمالي

 المخاطر والاستثمار الرأسمالي

المخاطر والاستثمار الرأسمالي يمكن النظر إلى تكلفة رأس المال على انها عوائد للمستثمرين يجب أن تتناسب مع حجم المخاطر التي يتعرضون لها. وبالتالي ، فإن ما تدفعه الشركات من كلف على مصادر اموالها يجب ان يتناسب مع المخاطر. لكن المخاطر التي نحن بصددها في هذا المجال هي مخاطر الاستثمار او مخاطر العمل او مخاطر التدفقات النقدية .مقال عن المخاطر والاستثمار الرأسمالي

مواضيع مهمه : تكلفة رأس المال , الاستثمار الرأسمالي,المخاطر والاستثمار الرأسمالي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *