مفهوم التضخم

يعتبر” التضخم ” من أكبر الاصطلاحات الاقتصادية شيوعاً ويستخدم هذا الاصطلاح لوصف عدد من الحالات المختلفة منها  أنه وصف للارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار.

مفهوم مصطلح التضخم

يطلق مصطلح التضخم على على أكثر من حاله ومنها :

  • ارتفاع الدخول النقدية أو عنصر من عناصرالدخل النقدي مثل الأجور أوالأرباح.
  • ارتفاع التكاليف الانتاجية الثابته والمتغيرة .
  • الإفراط في خلق الأرصدة النقدية .

كيف ينشأ التضخم

هناك عدة اسباب التي أدت الى نشأة التضخم وهي :

1. تضخم ناشئ عن ارتفاع مستوى التكاليف: ينشأ هذا النوع من التضخم بسبب ارتفاع التكاليف التشغيلية في الشركات الصناعية أو غير الصناعية، كمساهمة إدارات الشركات في رفع رواتب وأجور منتسبيها من العاملين ولاسيما الذين يعملون في المواقع الإنتاجية والذي يأتي بسبب مطالبة العاملين برفع الأجور .

2. تضخم ناشئ عن الطلب: ينشأ هذاالنوع من التضخم عن زيادة حجم الطلب النقدي والذي يصاحبه عرض ثابت من السلع والخدمات، إذ أن ارتفاع الطلب الكلي لا تقابله زيادة في الإنتاج. مما يؤدي إلى إرتفاع الأسعار.

3. تضخم حاصل من تغييرات كلية في تركيب الطلب الكلي في الإقتصاد حتىلو كان هذا الطلب مفرطاً أو لم يكن هناك تركز اقتصادي إذ أن الأسعار تكون قابلة للإرتفاع وغير قابلة للانخفاض رغم انخفاض الطلب .
تضخم ناشئ عن ممارسة الحصارالاقتصادي تجاه دول أخرى، تمارس من قبل قوى خارجية، كما يحصل للعراق وكوبا ولذلك ينعدم الاستيراد والتصدير في حالة الحصار الكلي مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم وبالتالي انخفاض قيمة العملة الوطنية وارتفاع الأسعار بمعدلات غير معقولة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *