معلومات عن النفط :تاريخ واستخدامات واهمية النفط

اليكم بعض المعلومات عن النفط فى تعريف البترول او النفط وبعض المعلومات عن تاريخ النفط ,وانذكر ايضا اهمية النفط بجميع انواعها, مثل اهمية النفط فى زيادة فرص العمل , اهمية النفط في مراحل الصناعة المتعددة , اهمية النفط فى النقل والمواصلات.

ونذكر ايضا انواع النفط واستخدامات النفط

تعريف البترول او النفط

النفط يعرف باسماء كثيره منها النفط البترول او الزيت الخام،وايضا الذهب الأسود, وهو عبارة عن سائل كثيف، قابل للاشتعال، بني غامق أو بني مخضر، يوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية.

وهو يتكون من خليط معقد من الهيدروكربونات، وخاصة من سلسلة الألكانات، ولكنه يختلف في مظهره وتركيبه ونقاوته بشدة من مكان لأخر.

وهو مصدر من مصادر الطاقة الأولية الهام للغاية. البترول هو المادة الخام لعديد من المنتجات الكيماوية، بما فيها الأسمدة، مبيدات الحشرات، اللدائن.

من تاريخ النفط

واليكم بعض الاحداث التاريخية عن تاريخ النفط

  • تم حفر أول بئر النفط في الصين في القرن الرابع الميلادي أوقبل ذلك. وكان يتم إحراق الزيت لتبخير الماء المالح لإنتاج الملح.
  • وبحلول القرن العاشر، تم استخدام أنابيب الخيزران لتوصيل الأنابيب لمنابع المياه المالحة.
  • في القرن الثامن الميلادي، كان يتم رصف الطرق الجديدة فيبغداد باستخدام القار، الذي كان يتم إحضاره من ترشحات البترول في هذه المنطقة.
  • في القرن التاسع الميلادي، بدأت حقول البترول في باكو، أذربيجان بإنتاج البترول بطريقة اقتصادية لأول مرة. وكان يتم حفر هذه الحقول للحصول على النفط، وتم وصف ذلك بمعرفة الجغرافي ماسودي في القرن العاشر الميلادي، وأيضا ماركو بولو في القرن الثالث عشر الميلادي، الذي وصف البترول الخارج من هذه الآبار بقوله أنها مثل حمولة مئات السفن.
  • ويبدأ التاريخ الحديث للبترول في عام 1853، باكتشاف عملية تقطير البترول. فقد تم تقطير البترول والحصول منه على الكيروسين بمعرفة إجناسى لوكاسفيز، وهو عالم بولندي.
  • وكان أول منجم زيت صخري يتم إنشائه في بوربكا، بالقرب منكروسنو في جنوب بولندا،
  • وفي العام التالي لذلك تم بناء أول معمل تكرير (في الحقيقة تقطير) في يولازوفايز، وكان أيضا عن طريق لوكاسفيز.

وانتشرت هذه الاكتشافات سريعا في العالم، وقام ميرزوف ببناء أول معمل تقطير في روسيا في حقل الزيت الطبيعي في باكو في عام 1861

اهمية النفط

للنفط أهمية أساسية وحيوية كبير ,ان أهمية النفط بأنواعها مثل اهمية النفط فى زيادة فرص العمل , اهمية النفط في مراحل الصناعة المتعددة , اهمية النفط فى النقل والمواصلات

اهمية النفط فى زيادة فرص العمل

يفتح العديد من فرص العمل أمام ملايين البشر حيث العمليات المتعددة له مثل التنقيب عنه وعمليات التكرير له وعمليات استخراجه ومن ثم نقله وتسويقه حيث أن البترول يشتمل على العديد من المواد والمنتجات النفطية ذات القيمة العالية والهامة.

اهمية النفط في مراحل الصناعة المتعددة

اهمية النفط في مراحل الصناعة المتعددة من بداية المراحل الإنتاجية كتشغيل الماكينات والآلات الخاصة بالإنتاج حيث يلعب البترول دور رئيسي في الحضارة الصناعية والتقدم حيث استهلاك الطاقة العالمية والمتمثل في الاستهلاك اليومي المحلى بداية من الاستهلاك الشخصي له في البيوت والمنازل أو المصانع والمنشأة الصناعية ومحطات توليد الكهرباء

اهمية النفط فى النقل والمواصلات

اهمية النفط فى النقل والمواصلات وتشغيل السيارات والقطارات والطائرات والبواخر والسفن والآلات الحربية وصناعات التشييد مثل الحديد ومواد البناء المختلفة إذن فالبترول هو العامل المشترك والأساسي بل الضروري لكل تلك الصناعات وبالتالي لا تقدم صناعي من غيره .

انواع النفط

انواع النفط توجد فى الطبيعه على شكل سوائل وتنقسم الى النفط التقليدي ويشمل نفط خام، وآخر ثقيل بجانب الغازات المصاحبة، أما العنصر الآخر فهو النفط غير التقليدي “البيوتومين”.

وفيما يخص المواد الصلبة فهي تشمل الفحم، والنفط الصخري حيث يمثل الأخير مثاراً للغط بسبب ارتفاع تكلفته والآثقار البيئية المرتبة على استخراجه، فضلاً عن مستقبله كمنافس في سوق النفط للأنواع التقليدية.

استخدامات النفط

ما هي استخدامات النفط يستخدم النفط فى اشياء عده,

  • أولا الطاقة تزايدت استخدامات النفط في الطاقة على اختلاف أنواعها وأشكالها كوقود .
  • ثانيا استخدامات البترول فى الصناعة : يشكل النفط احد أهم مصادر المواد الخام للصناعات المختلفة في أوقات السلم والحرب على حد سواء .
  • ثالثا :استخدامات البترول كسلاح سياسي: يمكن للدول المصدرة للنفط استخدام هذا المورد الاقتصادي كوسيلة للضغط السياسي والاقتصادي على أي دولة من الدول في منطقة أو اقليم جغرافي معين ،
  • رابعا: النفط كسلاح اقتصادي ومصدر ثروة عامة : تصفح موضوع عن استخدامات البترول
[custom_fields_block]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *