ما هى مجموعة العشرين

ما هى مجموعة العشرين تأسست مجموعة العشرين فى عام ١٩٩٩ ، و تتألف من وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية ، تهدف المجموعة إلى الجمع بين الأنظمة الإقتصادية للدول النامية والدول الصناعية التى تتسم بالأهمية والتنظيم لمناقشة القضايا الرئيسية المرتبطة بالإقتص اد العالمى .

وقد عقد الإجتماع الإفتتاحى للمجموعة فى ديسمبر عام ١٩٩٩ فى برلين ، وكان فى استضافه أعضائه وزراء المالية الكنديين والألمان .

صلاحيات عمل مجموعة العشرين :

تتصف مجموعه العشرين بأنها منتدى غير رسمى يدعم المناقشات البناءه والمفتوحة فيما بين دول السوق ال بارزة و الدول الصناعية حول القضايا الأساسية المتعلقة بإستقرار الإقتصاد العالمى .

ومن خلال مساهمتها فى تقوية الهيكل المالى العالمى وإتاحة فرص الحوار حول السياسات الداخلية للبلاد والتعاون الدولى فيما بينها وحول المؤسسات المالية الدولية ، فتقوم مجموعة العشرين بتدعيم حركة النمو والتطور الاقتصادى فى شتى أنحاء العالم .

نشأة مجموعة العشرين :

كان إنشاء المجموعة على غرار الأزمات المالية فى أواخر التسعينيات و الإدراك المتزايد بأن دول السوق البارزة الرئيسية لم يكن لها النصيب الكافى فى المشاركة فى قلب مناقشات و قيادة الإقتص اد العالمى .

وقبل إنشاء مجموعة ٢٠ ، كان هناك مجموعات مماثلة تدعم سبل الحوار والتحليل تم تأسيسها عند مبادرة مجموعة ٧ .

وهناك مجموعة ٢٢ التى عقدت اجتماعا فى واشنطن فى إبريل وأكتوبر ١٩٩٨ ، وكان هدفها هو ضم الدول التى لم تكن مشاركة فى مجموعة ٧ على أساس المنظو ر العالمى حول الأزمة المالية ; ومن ثم التأثير على دول السوق البارزة .

وقد عقد اجتماعين متتاليين يضمان عدد أكبر من المشاركين ( مجموعة ٣٣ ) فى مارس وأبريل عام ١٩٩٩ ، وكانت عمليات الإصلاح للإقتصاد العالمى والنظام المالى العالمى هم موضوع المناقشة .

وأظهرت الا قتراحات الناتجة عن اجتماعات مجموعة الإثنين والعشرين ومجموعة الثلاث وثلاثين وهدفها التقليل من مدى تأثر النظام العالمى بالأزمات ، المنافع الكامنة لمثل هذه المنتديات ذات السمة التشاورية الدولية المنظمة والتى تضم دول السوق البارزة . وقد تم تأسيس هذا ا النوع من الحوارات المنظمة . ذات الأعضاء الثابتين من خلال إنشاء مجموعة العشرين عام ١٩٩٩.

أعضاء مجموعة العشرين :

تتألف مجموعة العشرين من وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية من ١٩ دولة :
الأرجنتين / أستراليا / البرازيل / كندا / الصين / فرنسا / المانيا / الهند / اندونيسيا / ايطاليا / اليابان / المكسيك / روسيا / المملكة العربية السعودية / جنوب أفريقيا / جنوب كوريا / تركيا / المملكة المتحدة / الولايات المتحدة الأمريكية .

والإتحاد الاوربى هو العضو العشرين المكمل للمجموعة ، وتمثله رئاسة المجلس الدائرى والبنك المركزى الأوروبى .

ولضمان التعاون بين المؤسسات والمنتديات الاقتصادية ، فقد شارك بشكل غير رسمى فى اجتماعات المجموعة كل من المدير الإدارى لصندوق النقد الدولى ورئيس البنك المركزى ; إلى جانب رؤساء اللجان المالية الدولية ولجان النقد الدولى ولجان التنمية لصندوق النقد الدولى وا لبنك المركزى . وبذلك فقد جمعت مجموعة العشرين بين دول السوق البارزة وكبرى الدول الصناعية من جميع أقاليم العالم .

وتمثل الدول الأعضاء قرابة ٩٠ % من الاجمالى العالمى للانتاج القومى ، و ٨٠ % من نسبة التجارة العالمية ( بما فى ذلك التجارة الداخلية للاتحاد الاوروبى ) ، وأيضا تمثل الدول الأعضاء ثلثى سكان العالم ، فضلا عن الثقل الاقتصادى لأعضاء المجموعة الذى يفضى عليها درجة عالية من الشرعية والتأثيرعلى إدارة النظام المالى والاقتصادى العالميين.

انجازات مجموعة العشرين :

منذ عام ١٩٩٩ أتمت مجموعة العشرين عددا من القضايا ،منها : اتفاقية حول سياسات النمو ، والتقليص من سوء استخدام النظام المالى ، والتعامل مع الأزمات المالية والتصدى لتمويل الارهاب . وتهدف المجموعة أيضا إلى اتباع المعايير الدولية المتعارف عليها من خلال المثال الذى يطرح من قبل الأعضاء فى نطاقات مثل : شفافية السياسة المالية والتصدى لغسيل الأموال وتمويل الارهاب .

و فى عام ٢٠٠٤ ، تعهدت مجموعة العشرين بوضع معايير أعلى وأجدد تتعلق بالشفافية وتبادل المعلومات و يصب مغزاها فى مفهوم الضرائب ، ويهدف ذلك إلى التصدى لسوء استخدام النظام المالى والحد قانونا من بعض الأنشطة مثل التهرب الضريبى .

وتلعب مجموعة العشرين أيضا دورا كبيرا فى الأمور المتعلقة بإجراء اصلاحات فى الهيكل المالى العالمى .

وعلاوة على ذلك ، فتهدف مجموعة العشرين الى تنمية رؤية عامة بين الأعضاء حول القضايا المرتبطة بتطوير أكثر للنظام المالى والاقتصادى العالميين .

وعلى هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولى وصندوق النقد الدولى فى عام ٢٠٠٨ فقد عقدت المجموعة اجتماعا غير عادي ا لتعريف الوضع الاقتصادى الراهن . ووفقا للهدف الأساسى الذى أنشأت من أجله المجموعة ; وهو دعم سبل الحوار والتبادل البناء والمفتوح بين دول السوق البارزة و الدول المتقدمة للقضايا
الرئيسية المتعلقة بنمو واستقرار الاقتصاد العالمى ، فقد ناقش وزراء المالية ومحافظوا البنوك المركزية أزمة السوق المالية الحالية وعواقبها على الاقتصاد العالمى . وأكد الوزراء والمحافظون على التعاون المتبادل فيما بينهم للتغلب على هذه الأز مة والتعميق من مفهوم التعاون لتحسين مستوى اللوائح والمراقبة ، والتأكيد على الوظيفة العامة التى تمارسها الأسواق المالية العالمية .

رئيس مجموعة العشرين :

على عكس المؤسسات الدولية مثل منظمة التنمية والتعاون الاقتصادى ، وصندوق النقد الدولى والبنك الدولى ، فإن م جموعة العشرين ( مثل مجموعة السبعة ) لا تحتوى على هيئة موظفين ثابتة فى داخلها ، بل ينتقل منصب رئيس المجموعة فيما بين الأعضاء ، ويتم اختياره من بين دول مختلفة من أقاليم مختلفة كل عام . ففى عام ٢٠٠٩ كان رئيس المجموعة من المملكة المتحدة ، وفى عام ٢٠١٠ سيكون الرئيس من جنوب كوريا فمنصب الرئيس هو جزء من مجموعة إدارية مكونة من ثلاثة أعضاء فى الماضى والحاضر المستقبل .

ويعين الرئيس المختار سكرتارية مؤقتة خلال فترة تقلده المنصب ، والتى بدورها تنسق عمل المجموعة وتنظم الاجتماعات المقرر عقدها .

ويضمن هذا الدور؛ دور مجموعة الثلاث ، استمرارية عمل وإدارة المجموعة خلال سنوات انعقاد الاجتماعات .

رؤساء مجموعة العشرين السابقين :

٢٠٠١ كندا / ٢٠٠٢ الهند / ٢٠٠٣ المكسيك / ٢٠٠٤ المانيا / -١٩٩٩ ٢٠٠٥ الصين / ٢٠٠٦ استراليا / ٢٠٠٧ جنوب افريقيا / ٢٠٠٨ البرازيل .

اجتماعات وانشطة مجموعة العشرين :

من المعتاد أن يعقد اجتماعا سنويا يضم مجموعة العشرين من وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية . وكان آخراجتماع للوزراء والمحافظين فى ساو باولو بالبرازيل من ٨ الى ٩ نوفمبر عام ٢٠٠٨ . وعادة م ا يتبع اجتماع وزراء المالية والمحافظين اجتماعات للنواب و أعم الا فنية واسعة النطاق .

ويتخذ هذا العمل الفنى شكل ورشة عمل ، و رفع تقارير و عمل دراسات على حالات محددة ، كل ذلك يدعم بدوره الوزراء والمحافظين بتحليلات و رؤى حتى يعيروا اهتمامهم للتصديات والخيارات المتعلقة بالسياسات المطروحة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *