كيف يتم استخراج الذهب

يتم استخراج الذهب من مناجمه. تتضمن هذه العمليات عدة طرق تتفاوت بين البدائية إلى المتطورة.

  • وجود الذهب
  • استخراج الذهب من مكونات الكمبيوتر والالكترونيات
  • استخراج الذهب بالطرق اليدوية البسيطة.
  • استخراج الذهب الموجود بالطمي ومجاري الأنهار.
  • استخراج الذهب عن طريق الحفر في المناجم.
  • استخراج الذهب من باطن الأرض.

يقاس نقاء الذهب بالقيراط ويعادل الذهب إذا كن خالصا 24 قيراطا وكانت المناجم تحفر لاستخراج خام الذهب (صخور تحوي على الذهب) إلا أن معظم المنقبين كانوا يفتشون على الذهب على سطح الأرض. وكانوا يغسلون الحصى المترسبة في قيعان الأنهار في مسايل أو احواض تشطف لالتقاط قطع الذهب التي تسمى (شذرات). للاستخراج الذهب كانوا المعدنون يضعون الطين المستخرج من النهر في وعاء معدني ضحل يسمى القصعه ويملؤونه بالماء ويحركونه بشكل دائري.

وجود الذهب

أما الرواسب الموضعية (الأولية) فتشمل الوجود في عروق مائية حارة – أهمها العالية الحرارة ولو أنه يوجد في الأنواع الأخرى – ذات اصل ناري حمضي. ويوجد مصاحبا الذهب في هذه العروق معدن البيريت بصفة شائعة. وكذلك توجد معادن أخرى تشمل كالكوبيريت جالنيا، ستبنيت، تتراهيدريت، سفاليريت، أرسينوبيريت، تورمالين، مولبندنيت، وبعض هذه المعادن قد يحتوي على الذهب الذي يوجد مختلطا بها وليس في حالة اتحاد كيميائي. وتتحل هذه المعادن بسهولة عند تعرضها للعوامل الجوية على السطح الأمر الذي يؤدي إلى انطلاق الذهب وتجمعه في الرواسب السطحية الناتجة من التحلل والتفتت وبذلك يسهل استخلاصه.

والذهب الموجود في العروق المختلفة يكون في هيئة دقيقة جدا لا يرى بالعين المجردة ولكن مثل هذا الذهب يمكن استخلاصه بواسطة الطرق الكيميائية، والصخر الذي يحتوي على ذهب قيمته حوالي 45 قرشا في الطن الواحد يمكن استغلاله اقتصادية. فاذا علمنا أن قيمة الذهب في الوقت الحاضر حوالي 50 جنيها فإن نسبة الذهب الموجودة في الطن من الصخر تقدر بأقل من 0.001%.

وعندما تتحلل العروق الحاملة للذهب بالعوامل الجوية وتتفتت فإن الذهب ينطلق إلى الرواسب السطحية، وقد يبقى في التربة الموضعية بالقرب من مصدره أو ينتقل بواسطة السيول والأنهار ليترسب على شواطئها مكونا التجمعات النهرية. ونظرا لوزنه النوعي العالي فإن الذهب ينفصل عن المعادن الحقيقية الأخرى المكونة للرمال والحصى. وينتج عن ذلك أن يتجمع الذهب ويتركز عند النتوؤات التي تعترض مجرى النهر أو السيل أو في الفجوات في قاع مجرى النهر. وتتكون بذلك رواسب الذهب المعروفة باسم التجمعات. ويوجد الذهب في هذه الرواسب في هيئة حبيبات مستديرة أو مفلطحة. أما الذهب الناعم جدا فإنه قد ينتقل مسافات طويلة بواسطة الأنهار، ويستخلص التراب المحتوي على الذهب في الماء الجاري فيترسب الذهب في القاع بسرعة في حين تظهر الأتربة والمعادن الخفيفة على السطح أو تكون معلقة وتفصل عن الذهب.

توجد العروق الحاملة للذهب في الأماكن الهامة الآتية: ولايات كاليفورنيا ونيفادا وداكوتا الجنوبية وآلاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة الراند The Rand في الترنسفال باتحاد جنوب أفريقيا، وغرب أستراليا، وجبال الأورال، وإقليم أونتاريو بكندا. أما رواسب التجمعات فتوجد في ولايات كاليفورنيا وكلورادوا وألاسكا، وفي أستراليا وسيبريا. تنتج منطقة الراند بجنوب أفريقيا (بالقرب من جوهانسبرغ) ما يقرب من 40% من إنتاج العالم للذهب. ويوجد الذهب في هذه المنطقة الغنية منتشرا في طبقة من صخر الكونجلوميرات التي تميل ميلا حادا وتمتد مسافة 90 كيلومترا في الاتجاه الشرقي الغربي.

استخراج الذهب من مكونات الكمبيوتر والالكترونيات

رقائق الكمبيوتر القديمة، والترانزستورات ومكونات الالكترونيات بدءاً من الستينات و السبعينات تحتوي على أعلى محتوى الذهب بشكل عام لأنها كانت مصممة غالبا للتطبيقات العسكرية والفضاء الذي يتطلب ان يكون لهم أغطية أثقل مطلية بالذهب كالموصلات و التوصيلات و البنزات و التي لها متطلبات لإطالة عمرها الإفتراضي ، ومقاومة الحرارة، والإشعاع و التآكل.

خلال فترة التسعينات بعض الإصدارات المبكرة من بروسيسورات إنتل بينتيم و إنتل بينتيم برو كانت بها اغطية كبيرة مغطاة بالذهب بالإضافة للبنزات و توصيلات اللوحة

وحدات المعالجة المركزية الحديثة تحوي كميات من الذهب أقل بكثير مما مضى فبدءاً من عام 1998 توقف استخدام الذهب الصلب أو الأغطية المطلية بالذهب .

على سبيل المثال معالجات إنتل بينتيوم4 تأتي بغطاء منكل من النحاس كما لا يستخدم الذهب فيها داخلياً لتوصيل رقاقات السليكون بينما يتواجد الذهب بصورة ضئيلة للغاية في البنزات ( Pins ) و المطلية بطبقة ضئيلة للغاية من الذهب و التي يمكنها انتاج كميات ضئيلة للغاية لا تساوي أكثر من سنتات قليلة .أما في الوقت الحالي فتم الإستعاضة عن البنزات بطبقات صغية مطلية بكميات محدودة جداً من الذهب , أما بالنسبة للرامات فما يقرب من نصف كيلو وزن من الرامات قد لا ينتج مايزيد عن 1 جرام من الذهب

لا تختلف الأمور في حالة الموبايل أو الهاتف الجوال , فالهواتف الجوالة القديمة تحمل كميات أكبر من الذهب من الهواتف الحديثة و هكذا

اهم فى استخراج الذهب من مكونات الكمبيوتر والالكترونيات

صحيح أنه يمكنك استخراج كميات من الذهب من المكونات الإلكترونية لكن في الغالب لن تحصل على نتائج مقبولة إلا من المكونات الإلكترونية القديمة جداً , و بعكس الكثير من عمليات إعادة التدوير فإن استخراج الذهب من المكونات الإلكترونية عملية غير صديقة للبيئة و تنطوي على استخدام ملوثات كما ينتج عنها أبخرة حامضية ضارة بالإضافة للأثر على الصحة إن لم يتم أخذ الإحتياطات اللازمة و في كل الأحوال لن يجعلك استخراج من الذهب من المكونات الإلكترونية غنياً كما كنت تتصور أو يحقق لك أحلام الربح السريع , مع ذلك سيبقى الكثيرين يخوضون التجربة مدفوعين ببريق المعدن الأصفر

استخراج الذهب بالطرق اليدوية البسيطة.

  • اولاً اكتشاف مكان عرق الذهب ويتم من ذوي الخبرة ويتم الحفر بواسطة عمال يومية او باتفاق مثل ثلث الانتاج وهي أصعب المراحل فتتطلب الكثير من الصبر و الحفر والتجوال ومن المال.
  • بعد تحديد مكان عرق الدهب يبدا الحفر وتفصل الحجارة والتراب من عرق الذهب وتجمع في اكياس
  • يكسر الحجر لقطع صغيرة للتحضير للطحن بواسطة طواحين الحجر
  • طحن الحجر بواسطة طواحين خاصة
  • أخطر المراحل ترسيب الذهب باستعمال الزئبق داخل اناء حيث يذوب طحين الحجر داخل الماء ويتجمع الذهب حول الزئبق
  • حرق الزئبق بالجمر حتى يتبخر ويتبقى الذهب وتاخذ هذه العملية بعض الوقت واستنشاق الدخان قاتل
  • بعد تبخر كل الزئبق يتبقى الذهب الصافي
  • الخطوة الاخيرة وزن الذهب لدى الصائغ والكثيرين منهم لديهم محلات هناك

استخراج الذهب الموجود بالطمي ومجاري الأنهار

قد يتواجد الذهب أحيانا بشكله الخام في مجاري الأنهار، وقد استخدمت هذه الطريقة قديما ولا تزال تستخدم حتى اليوم. وتتم العملية عن طريق البحث اليدوي في الترسبات الحجرية الموجودة في قيعان المجاري المائية، إذ من المحتمل أن يتواجد الذهب فيها بكثرة. ويتم استخلاص الذهب عن طريق الغسل والغربلة. أما قديما فكانت تتم عن طريق غرابيل يدوية، إذ يبحث العمال عن الذهب. أما اليوم فعن طريق مكانات عملاقة يتم سحب كميات كبيرة من الرواسب الموجودة في قيعان الأنهار واستخلاص الذهب من خلالهم.

استخراج الذهب عن طريق الحفر في المناجم

يوجد الذهب بكميات كبيرة في بعض التكوينات الصخرية ويطلق عليها بمناجم الذهب، إذ يتم تكسير الحجارة الموجودة في هذه المناجم عن طريق آلات تكسير عملاقة، أو باستخدام المتفجرات. وبعد ذلك يتم طحنها الى أجزاء صغيرة، ويستخرج الذهب منها من خلال صهر الحجارة، والحصول على الذهب بشكل سائل. ويأخذ بعين الإعتبار بأن العمل في هذه المناجم يخضع لسعر الذهب في السوق، والنسبة المئوية للذهب في الأحجار، فإذا قلت النسبة عن حد معين تصبح عمليات استخراج الذهب غير مجدية.

استخراج الذهب من باطن الأرض

في بعض الأماكن يتواجد الذهب بشكل كبير تحت باطن الارض إذ تسمح بالأستغلال التجاري له. وتتم العملية عن طريق الحفر أفقيا في الأرض، وإدخال الأنابيب أو الأجهزة الكهربائية في الصخور التي تحتوي على الذهب، ويتم إجراء عمليات المعالجة المعتادة عليه.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *