سؤال وجواب عن تربيه النعام ,ومعلومات عامه عن النعام

اليكم سؤال وجواب عن تربيه النعام , وبعض المعلومات العامه عن النعام وسوف يكون فى الموضوع تعريف أنواع وفصائل النعام بشكل عام يمكنك ايضا قرائه دراسه جدوى لمشروع تربية النعام , الاھمية الاقتصادية للنعام , أسس عامة لتربية النعام

 ماهو الهدف الأساسي للمشروع ؟ والجدوى الإقتصاديه من وراءه ؟

الجدوى الإقتصاديه ممتازه وعاليه ولله الحمد وأحد أهم أهداف المشروع هو تحقيق الأمن والتوازن الغذائي , وهي من أسهل وأفضل المشاريع التي من الممكن أن يمارسها أي شخص , كما أحسست بحاجة المنطقه لمثل هذا المشروع خصوصاً وأنه غير مكرر سابقاً في المنطقه الشرقيه .

ماهي أنواع وفصائل النعام بشكل عام وما هو المستخدم منها في مشروعكم بشكل خاص ؟

أصل النعام المستخدم في مصر او السعوديه او اليمن او الاردن من جنوب أفريقيا , وينقسم النعام عموماً إلى ثلاث أنواع وهي :

  1. النعام ذو الرقبه السوداء : وهو أفضل أنواع النعام المستخدم في التربيه وذلك لكثرة إنتاجه ووداعته , وينتشر في جنوب أفريقيا وناميبيا .
  2. النعام أحمر الرقبه : وهو شرس جداً ومن الصعب إستئناسه , وينتشر في السودان وكينيا ويمتاز بضخامة الحجم .
  3. النعام أزرق الرقبه : وهو نوع هجين من الفصائل السابق ذكرها .

وأكثر ما يربى في المشروعات هو النعام أسود الرقبه ويأتي بعده النعام أزرق الرقبه , ولم يستخدم النعام أحمر الرقبه. لانه شرس جداً ومن الصعب إستئناسه .

 وماهو العمر الإفتراضي للنعام ؟ وكمية إنتاجه ؟

  •  والجدير بالذكر أن الأمهات تستمر من 15 إلى 20 سنه في الإنتاج والعمر الإفتراضي للنعام يصل إلى 40 سنه وتبدأ الإناث إنتاجها من عمر سنتين والذكور تبدأ خصوبتها من عمر ثلاث سنوات إلى الممات ويقل معدل الخصوبه مع تقدم العمر .
  • كما لايفوتني أن أذكر أن معدل الإنتاج السنوي للنعامه الواحده من 50 إلى 60 بيضه ويصل معدل المخصب منها من 25 إلى 30 بيضه في السنه .

ماهو أفضل عمر أو وزن للذبح ؟

يصل وزن النعامه البالغه إلى 110 كيلو جرام , وأفضل الأعمار للذبح من 10 إلى 14 شهر , ومن الممكن أن تعطي من 40 إلى 45 كيلو لحم صافي

ماهي أقسام مشروع تربيه النعام ؟

  • أولاً حضائر التزاوج : – ويستمر موسم التزاوج عادة خمس شهور في السنه خلال موسم الشتاء والربيع وهو موسم تزاوج كل الطيور عموماً من شهر يناير إلى شهر مايو كل عام في مثل هذا الوقت تقريباً. وبعدها تفصل الإناث عن الذكور إلى ماقبل موسم التزاوج القادم بشهر , ومن الممكن أن تبيض النعامه كل 48 ساعه بيضه واحده على حسب نوع الغذاء والتربيه والجو وليس من الضروري ان يكون كل البيض مخصب . ويندر ان تبيض النعامه اثناء سقوط الأمطار.
  • ثانياً الحاضنات : – يجمع البيض مره واحده كل أسبوع ويوضع في الحاضنه التي تتسع لغاية 500 بيضه في الدفعه الواحده ويتم التحكم في درجة الحراره الداخليه للحاضنه والرطوبه لكي تلائم مواصفات الجو الطبيعي للحضانه الطبيعيه وتستمر فترة الحضانه إلى 39 يوم , ويتم التحقق من تخصيب البيض بعد أسبوع من وضعه في الحاضنه .
  • ثالثاً الفقاسات : – في اليوم الاربعين يتم إخراج البيض من الحاضنات ووضعه في الفقاسات وقد تستمر هذه المرحله لغاية 48 ساعه يتم خلالها تنشيف البيض من الرطوبه الموجوده به حتى تضعف القشره الخارجيه للبيضه ويستطيع فرخ النعام كسرها من الداخل والخروج منها .
  • رابعاً حضائر تربية الفروخ : – بعد خروج الفروخ من الفقاسه يتم وضعها في حضائر نصف مغلقه حيث يتم التحكم في درجة حرارة الغرف لتلائم المناخ الطبيعي لفروخ النعام أثناء الليل حيث انها تكون حساسه في مثل هذا العمر وتتأثر بالتيارات الهوائيه , ويتم إخراجها أثناء النهار في الأماكن المكشوفه .
  • خامساً حضائر الإنتاج : – بعد الشهر والنص إلى الشهرين يتم إخراج فروخ النعام إلى الحضائر المكشوفه ويتم الإعتناء بها وتغذيتها جيداً حتى تصل إلى سن الذبح ويتم بيعها .

 ماهو الغذاء المستخدم لتغذية النعام ؟

يتم إستخدام خليط من الحبوب والفيتامينات لتغذية النعام مثل الذره وفول الصويا وفيتامينات متعدده , والجدير بالذكر أن تغذية النعام مكلفه نوعاً ما حيث أن النعامه تستهلك يومياً من كيلو إلى كيلو ونصف من هذا الغذاء والذي يكلف بدوره مايقارب 40 ريال للكيس سعة 50 كيلو .

والجدير بالذكر أن قشر بيض النعام غني جداً بالكالسيوم الذي تحتاجه النعامه في غذائها لتدعيم متانة بيضها ويعيد أستخدامه بعض المربين كغذاء لها بعد تجفيفه وطحنه وخلطه مع باقي الغذاء والغريب في الأمر أن ذكر النعام لا يأكل هذا النوع من الغذاء المحتوي على قشر بيض النعامه وذلك لعدم حاجته للكالسيوم , وتأكله الإناث منها فقط .

ماهو تأثير العوامل الجويه على عملية الإنتاج في مزرعة النعام ؟

تربية النعام تعتبر سهله في أجوائنا وذلك لآن النعام ليس بغريب على المنطقه فقد كان أبائنا وأجدادنا يذكرون وجود النعام في المنطقه وخصوصاً قبل حفر قناة السويس حيث أنها منعت هجرة النعام من أفريقيا إلى منطقتنا وقد ورد سابقاً ذكر النعام في قصائدهم , ومما أذكر أنم كانوا يقولون أنهم يستعينون بقشر النعام السميك لإستخدامه كوعاء أو طاسه لحلب الماشيه .

ما أهم المعوقات التي تواجه تربيه النعام؟

المشروع يعتبر غريب نوعا ما في المنطقه ولازالت الناس في الخليج العربي يطغى عليهم حب لحوم الأغنام والإبل والشيئ المعتاد ولكن ولله الحمد بدأ التوجه تدريجياً إلى إستخدام لحوم النعام في المطاعم والحفلات والفنادق ولا زال المستقبل حسب الدراسات الموجوده لصالح لحوم النعام .
ولعل من أكبر معوقات مشروع تربية النعام هو ندرة منافذ البيع و غلاء المواد الخام لإنتاج الغذاء الذي يحتاجه المشروع , ويرجع هذا الغلاء.

شاهد ايضا : دراسه جدوى لمشروع تربية النعام , الاھمية الاقتصادية للنعام , أسس عامة لتربية النعام

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *