المخاطر والاستثمار الرأسمالي

المخاطر والاستثمار الرأسمالي يمكن النظر إلى تكلفة رأس المال على انها عوائد للمستثمرين يجب أن تتناسب مع حجم المخاطر التي يتعرضون لها. وبالتالي ، فإن ما تدفعه الشركات من كلف على مصادر اموالها يجب ان يتناسب مع المخاطر. لكن المخاطر التي نحن بصددها في هذا المجال هي مخاطر الاستثمار او مخاطر العمل او مخاطر التدفقات النقدية .

هذا المقال جزء من كيف انشاء دراسة الجدوى وتقييم المشاريع 

في المواضيع السابقة لم يتم التعرض لهذه المخاطر عندما استخدمنا طرق تحديد جدوى المشاريع ، وكذلك بقي التحليل غير مكتمل ولا يؤدي الى قرارت واقعية ودقيقة . بمعنى انه يمكن اتخاذ قرار بجدوى مشروع ولكن بعد معالجة المخاطر ، يتبين ان المشروع ليس ذو جدوى ، وهذا خلل واضح ويجب معالجته . وهناك عدة طرق تستخدم لهذه الغاية نذكر منها طريقة الاحتمالات وطريقة القيمة المؤكدة وطريقةالقيمة المعدلة لمعدل الخصم.

طرق معالجة المخاطـر

طريقة الاحتمالات

وهنا يتم استخدام القيمة المتوقعة للتدفقات النقدية او لصافي القيمة الحالية والانحراف المعياري . وتقوم هذه الطريقة على استخدام الوسط المرجح بالاحتمالات لصافي القيمة الحالية ودرجة تشتت صافي القيم الحالية حول الوسط. وكلما ازداد التشتت  قلنا ان المخاطر ارتفعت ، وكلما انخفض التشتت، كلما قلنا ان المخاطر انخفضت . من جانب آخر ، كلما ارتفع الوسط، او القيمة المتوقعة، فهذا يعني ان العوائد ارتفعت .

ولدى مقارنة جدوى عدة مشاريع مع بعض ، تستخدم هذه الطريقة لتقييم أي المشاريع أفضل. وهنا يمكن استخدام مفهوم التغلب (Dominance) ، والتي تفيد بانه ، على سبيل المثال ، اذا تساوت القيمتين المتوقعتين لمشروعين ، في حين ان مخاطر احدهما أعلى من الآخر ، فيجب اختيار المشروع منخفض المخاطر . من جانب آخر، اذا تساوى الانحراف المعياري لمشروعين ، فعلينا اختيار المشروع مرتفع العائد المتوقع .

طريقة القيمة المؤكدة  Certainly Equivalent Method

وحسب هذه الطريقة ، يتم تحديد قيمة مؤكدة لكل تدفق نقدي (صافي) مستقبلي من تدفقات المشروع . وبالطبع فإن التدفقات النقدية المتوقعة ليست مؤكدة، وإذا كان أي منها مؤكد ، فسوف تكون القيمة المؤكدة مساوية لقيمة ذلك التدفق النقدي . وتقل القيمة المؤكدة كلما زادت مخاطر التدفق النقدي.

وبعد احتساب او تقدير القيم المؤكدة المستقبلية ، يتم احتساب صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي لتلك القيم الجديدة . وطالما ان تلك القيم أصبحت مؤكدة ، فلا يمكن احتساب القيمة الحالية باستخدام المعدل المرجح لتكلفة رأس المال، وما يجب استخدامه بهذه الحالة هو معدل العائد الخالي من المخاطر(Risk Free)  لكي يتناسب مع مخاطر التدفقات النقدية .

وبخلاف ذلك ، فإن ذلك يعني ازدواجية في معالجة المخاطر ، فليس من الجائز تعديل التدفقات النقدية دون تعديل معدل الخصم .

طريقة القيمة المعدله لمعدل الخصمRisk Adjusted Discount Rate

وهنا يتم معالجة معدل الخصم دون المساس بالتدفقات النقدية0 ومعدل الخصم كما اشرنا اعلاه يمثل المعدل المرجح لتكلفة رأس المال، حيث يتم تعديله باضافة علاوة مخاطره تتحدد بحسب حجم المخاطر المتوقعة .

اما بالنسبة للتدفقات النقدية ، فتبقى دون تغيير تجنباً لازدواجية معالجة المخاطر ، علماً بانه من الممكن اجراء التعديل المزدوج لمزيد من التحوط ولكن هذا اجراء غير تقليدي وعادة لا يتم اللجوء اليه. وبعد تعديل معدل الخصم، يتم احتساب صافي القيمة الحالية بالطريقة المعتاده وباستخدام معدل الخصم المعدل.

يبقى ان نشير إلى وجود طرق اخرى يمكن استخدامها لمعالجة مشكلة المخاطر ، نذكر منها طريقة المحاكاة  (Simulation) ، وطريقة السيناريوهات(Scenario Analysis)  .

وبعد هذه المراجعة السريعة لادبيات تقييم جدوى الاستثمارات ، سيتم في الجزء اللاحق توضيح كيفية معالجة هذا الموضوع من الناحية الرياضية الفنية.

مواضيع : تكلفة رأس المال , انشاء دراسة الجدوى وتقييم المشاريع ما هو الاستثمار الرأسمالي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *